الرئيسية / محليات / الملك والحملة المنتظرة

الملك والحملة المنتظرة

الحياة نيوز- قال الدكتور مهند مبيضين في مقال له على يومية “الدستور” إن الملك تحدث في اللقاء الذي حضره يوم أمس الثلاثاء عن ضرورة وقف الاعتقالات مع اهمية الاستماع  لمطالب الناشطين وعن الصوت المعتدل فيه.

تالياً نص المقال:

لم يُخفِ جلالة الملك في حديثه أمس لمجموعة من أهل الرأي والخبرة ما يتعرض له الجهد الاردني من تشكيك واشاعات متكررة تنطلق كل عام وفي كل وقت يحقق فيه الاردن تقدما ما، وفي أي ملف.

 أكد جلالته على ان الاولويات الوطنية هي النهوض بالداخل ومعالجة التحديات الكبرى من فقر وبطالة. ومحاربة جادة لفساد المفسدين الذين تفننوا في حماية انفسهم واسهموا في خراب الكثير وفي بث حملات من التشكيك.

اليوم يبدو الملك اكثر ثقة بقدرات الوطن وبحتمية الإصلاح السياسي وضرورة وجود قانون انتخاب عصري. وبدور الشباب في النهوض الوطني وعبور المستقبل.

تحدث الملك عن علاقات اردنية خارجية متوازنة وعن ضرورة الحضور في الملفات الكبرى وعن اهمية الدفاع عن المقدسات في القدس والتنسيق مع العاهل المغربي في ملف القدس.

حاجتنا لتطوير نظامنا الاداري ايضا واضحة لدى الملك وهنالك تأخر في المعاملات وضعف أداء في الجمارك والضريبة بشكل مريب. وقد اشار الملك الى نتائج قانون الضريبة الجديد وانه من المهم قراءتها بالنسبة لوضع الاقتصاد الكلي.

الملك تحدث ايضا عن المشهد العربي وعن العلاقات مع العراق وسوريا ودول الخليج وعن التنسيق الاقليمي مع دول في البحر المتوسط اليونان وقبرص، لافتا إلى اهمية التعاون الشبكي الاقليمي ولجهوده مع القادة الغرب في مسألة القدس وبخاصة القادة الاوروبيين.

ولم يغفل الحوار مع الملك عن الحراك وعن ضرورة وقف الاعتقالات مع اهمية الاستماع  لمطالب الناشطين وعن الصوت المعتدل فيه. كما اشار الى استثمار بعض المفسدين في تحريض بعض الأصوات كي لا تتجاوب مع الحوار الحكومي او مع جهود الديوان في هذا المجال.

حدد الملك مجددا الهموم والآمال وهي محلية وطنية. كما نبه لضرورة الاطمئنان للجانب الامني والدفاعي في البلد وان الحديث عن تهديدات خارجية للاردن هو محظ هراء.

كان الملك في اللقاء واقعيا ومتفائلا بقدرة البلد على عبور تحديات الراهن كما انه وعد بمفاجأة قريبة بشأن العلاقات العربية وسفراء الاردن في الدوحة وطهران حين تم اثارة الامر من احد الحضور.

 الكلام الملكي كان امس شافيا ووافيا، والاهم هو التنبه للحملة المنتظرة سنويا ضد الاردن والتي تشكك وتثير الكلام والافتراء ضد البلد. فكلما رفعنا رأسنا كما قال جلالته، كلما زادت حملات التشكيك ضدنا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم المخاوف من الأزمة المالية.. بدء العام الدراسي بمدارس الأونروا في غزة

الحياة نيوز-قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” ان اليوم هو أول أيام العام الدراسي الجديد 2019-2020 لأكثر ...

وسط الزغاريد.. أهالي غزة يودعون “شهيد الغربة” تامر سلطان

الحياة نيوز-في جنازة مهيبة وبمشاركة قادة الفصائل، شيعت جماهير فلسطينية كبيرة جثمان تامر السلطان إلى مثواه الأخير في ...

إسرائيل لا تزال تمتنع عن تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين

الحياة نيوز/جددت عائلات فلسطينية مطالبها بالتدخل لإجبار إسرائيل لتسليم جثامين 51 شهيدًا فلسطينيا لا تزال تحتجزهم في ثلاجاتها، ...

الفن التشكيلي يجسد الذكرى الـ50 لإحراق المسجد الأقصى على جدران غزة

الحياة نيوز/نفذت مجموعة من الفتيات في قطاع غزة جدارية يحاكون فيها معاناة المسجد الأقصى في الذكرى الـ50 لإحراقه، ...

بالصور:الملكة رانيا العبدالله تطلع على الاستعدادات لإقامة أسبوع عمان للتصميم

الحياة نيوز-استمعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم خلال زيارة لمكاتب أسبوع عمان للتصميم الى ملخص عن التحضيرات والاستعدادات ...

مصدر لـ ” الحياة” .. هؤلاء وراء أحداث الرمثا

الحياة نيوز- خاص – علمت الحياة من مصادر مطلعة بأن ما يحدث في منطقة الرمثا خلال اليومين السابقين ...

خبر عاجل