الرئيسية / تحقيقات صحفية ومقابلات / جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء
, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

*أزمات سير طاحنة لا مُبرر لها وأعداد المركبات فاق الحد

*مطالب بخطط مستقبلية وخطط استراتجية حكومية للتخفيف من آثار البطالة

الحياة – محمد بدوي – محافظة إربد تقع في أقصى شمال الأردن, وتمتد حدودها لتصل إلى الحدود الأردنية السورية، حيث نهر اليرموك. تعد المناطق الشرقية من المحافظة جزءًاً من سهل حوران الممتد بين سوريا والأردن، بينما تطل الأجزاء الشمالية على هضبة الجولان، أما من الغرب فتتكون المنطقة جغرافيا من هضاب متوسطة الارتفاع، تنخفض تدريجياً لتصل إلى ما دون مستوى سطح البحر في غور الأردن. بينما تمتد المناطق الجنوبية منها في منطقة المزار الشمالي ذات الجبال العالية والطبيعة الساحرة المتاخمة لجبال عجلون .

تقع محافظة إربد في حوض نهر اليرموك, وهي جزء من سهول حوران التي تغطي شمال الأردن وجنوب غرب سورية.

وقد شهدت أرضها احدى أهم المعارك في التاريخ وهي معركة اليرموك. مرت عليها الحضارات اليونانية والرومانية والإسلامية تاركين وراءهم المواقع التاريخية والأثرية.

والمدن اليونانية الرومانية مثل أرابيلا (إربد)،و Capitolias (بيت راس)،و ديون (الحصن), الذي يحتوي على تلة اصطناعية الرومانية وبحيرة رومانية، جدارا (أم قيس)، بيلا (طبقة فحل) وأنشئت أبيللو (Qwailbeh). وكانت أعضاء في حلف الديكابولس : وهو الميثاق الذي يتكون من عشر مدن رومانية في المنطقة.

انتشرت المسيحية هناك في القرن الثاني والقرن الثالث الميلادي. تقع محافظة إربد في شمال غرب الأردن، في حوض نهر اليرموك ووادي الأردن. وهي جزء من سهول حوران،التي تغطي شمال الأردن، وجنوب غرب سوريا.

تحدها سوريا من الشمال، ونهر الأردن من الغرب، محافظة المفرق من جهة الشرق، ومحافظات جرش وعجلون والبلقاء من الجنوب و تشكل مدينة اربد مع ألويتها وحدة جغرافية متكاملة وذلك بسبب تضاريسها المتعددة والمتنوعة، فهناك الغور المنبسط ذو الطقس المعتدل صيفا والبارد شتاءً، ومرتفعات جبال عجلون التي تصل ارتفاعها إلى (1250)م عن سطح البحر، وتمتاز جبال محافظة إربد بكثافة الأشجار والغابات الحرجية دائمة الخضرة.

جولة الحياة “الحياة” بورها وحرصا منها كما جرت العادة التواجد في كافة محافظات المملكة للتواصل مع كافة فئات المجتمع المحلي للتعرّف على أهم احتياجاتهم وقضاياهم لإيصال رسائلهم لكل من يهمه الأمر .

حيث وصلت الصحيفة هذه المرة الى محافظة اربد “المدينة” والتقت مع نخبة عشوائية من أهالي المدينة الذين اشاروا الى بعض القضايا والمشاكل التي تعترض تطوير المدينة حيث اشار أحد المواطنين قائلا :- إن أهم ما يُعيق تطوير محافظة اربد والمدينة تحديدا هو وجود هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين الذي أثّر بكلّ تأكيد على الخدمات المختلفة من بنى تحتية وكهرباء ومياه فوجود اللاجئين السوريين ساهم الى مضاعفة المبالغ التي تُقدّم للمدينة بكل تأكيد ما حرم الاهالي من خدمات كان من المفروض أن تقدم للمدينة وللأهالي وكان وجود اللاجئ السوري على حساب خدمات كان من المفترض أن تقدّم لمدينة اربد بصفة خاصة والمحافظة بصفة عامة.

أزمات سير كما التقت “الحياة” مع أحد المواطنين الذي أشار الى قضية أزمات السير والمرور الخانقة حيث أشار ان يوم السبت هو اليوم الوحيد الذي يستطيع به أهل اربد تنفس الصعداء لكن باقي أيام الاسبوع فأزمات السير الخانقة والازمات المرورية تصيبنا بالصداع وكيف لا وكل هذه المركبات والباصات والشاحنات تمرّ في شوارع المدينة ، فكلّ ما نتمناه حقيقة إما الحد من هذه الظاهرة او الوصول الى حلول وسط للتخفيف من هذه الازمات التي زادت عن حدّها بشكل واضح.

الفقر كما التقت “الحياة” مع احد المواطنين الذي قال :- إن الفقر هو مشكلة بحد ضاتها للعديد من الاسر الفقيرة والمحتاجة في مدينة اربد بصفة خاصة والمحافظة بصفة عامة فأنا اعرف واطلع على اوراق من جمعيات خيرية تُقدم المساعدات العينية والمادية لحوالي 1600 اسرة سنويا وأعتقد جازما أن هناك أرقاما أخرى قد تزيد عن هذا الرقم في قرى في المحافظة ونتمنى حقيقة وجود خطط مستقبلية واستراتيجيات من قبل الجهات المعنية للتخفيف من آثثار الفقر المدقع في المحافظة. بسطات وسِلع كما تحدثت “الحياة” مع نخب عشوائية من المواطنين الذين اشاروا الى قضية وجود بصسطات وسلع تُعرض للبيع ما بين الحين والآخر في عدد من شوارع مدينة اربد حيث قال احد المواطنين :- هناك شوارع وأزقات تعمها الفوضى نتوذلكك بسبب بيع أصناف من السلع والبضائع بشكل بسطات تنتشر على أرصفة المدينة الضيقة من الأصل ناهيك عن بيع هذه السلع ووجود بسطات على جوانب الشوارع مما يتسبب بأزمات سير ومسير أيضا للمارة اضافة الى التسبب بحالة من الازدحام والاختناقات والفوضى المرورية، بسبب إجبار هؤلاء المارة لاستخدام حرم الشارع مع مركباتهم مما يعرض حياة العديد من المواطنين لخطر الحوادث المرورية لذا هنا لا بد ان نتوقف ونطالب كل من يهمه الامر بالحد من وجود هذه البسطات المنتشرة في شوارع وازقات للحد منها ولا ندري ان كانت الجهات المختصة والمعنية قادرة على الغائها.

مواد مكشوفة كما تحدث احد المواطنين قائلا :- يتم ما بين الحين والآخر عرض مواد تموينية مكشوفة حيث يتم عرض الكثير من المواد التموينية بطريقة مكشوفة تتعرّض لأشعة الشمس احيانا ونحن الآن في فصل الشتاء لذا لا بد من الحذر ومنع كل من يقوم ببيع مواد تموينية مكشوفة من بيعها اما من خلال بسطات او على الارصفة لذا نحن نطالب كل من يهمه الامر من الحد من انتشار هذه المواد ومنع بيعها.

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء , جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء , جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء
, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء
x

‎قد يُعجبك أيضاً

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

عاجل.. دراسة: الطيبون أكثر عرضة للإفلاس

الحياة نيوز- هل أنت شخص محبوب، تعلم ما أعنيه، رجل لطيف؟ إذا كان الأمر كذلك فالسؤال التالي سيكون: ...

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

الأردن يسحق استراليا في افتتاح تصفيات بطولة اسيا للسلة

الحياة نيوز- سحق المنتخب الاردني لكرة السلة نظيره السيرلانكي في افتتاح مشواره ضمن منافسات المجموعة السادسة في تصفيات ...

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

عاجل / الملك يزور مطبعة ركن الألوان في العقبة – فيديو

الحياة نيوز- زار جلالة الملك مطبعة ركن الألوان اليوم الجمعة في العقبة . وأسهمت المطلعة بتوفير ٤٩ فرصة ...

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

عاجل.. توجه لمنع دخول القادمين من إيران إلى الأردن .. تفاصيل

الحياة نيوز-قال مصدر في وزارة الصحة أن الحكومة تتجه لمنع دخول القادمين من إيران إلى الأراضي الأردنية؛ وذلك ...

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

عاجل / الدفاع المدني يخمد حريق مركبة في منطقة الرامة

الحياة نيوز- قال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بأن فرق الإطفاء في الدفاع المدني تعاملت مساء اليوم مع حريق ...

, جولة ميدانية لـ”الحياة” بإربد 1600 أسرة فقيرة واللاجئ السوري تسبّب بأعباء

الوحدات يتوج ببطولة درع الاتحاد

الحياة نيوز- توج الوحدات باول القاب هذا الموسم ، بالفوز على الرمثا في لقاء نهائي الدرع الذي اقيم مساء ...

خبر عاجل