الرئيسية / خبر عاجل / عندما تعجز البقرة الحلوب !!

عندما تعجز البقرة الحلوب !!

الحياة نيوز- بقلم : ضيغم خريسات المواطن الأردني كالبقرة الحلوب عند الدولة لان ما يأخذه باليمين يدفعه باليسار لا بل ويدفع فوائد وديون متراكمة عليه وعلى أسرته .

الحياة الإقتصادية والغلاء أصبح لا يطاق فلا عدالة ولا قوانين مستقرة في الضرائب والرسوم في كافة الخدمات التي تقدمها الحكومة فهل يدري رئيس الوزراء واعضاء الفريق الوزاري أن ترخيص المركبات على سبيل المثال تُحمّل المواطن ما لا طاقة له بها فسيارة تحمل محرك 6000 سي سي تدفع رسوم ترخيص 120 دينار وسيارة نوع آخر محرك 4000 سي سي تدفع ما يقارب 600 دينار.
وحجم البكب الامريكي يأخذ حيزا بالشوارع سعره لا يتجاوز 25 الف دينار بينما بعض السيارات التي يزيد سعرها عن 100 الف دينار بحجم أصغر ومحرك أصغر تدفع رسوم ترخيص ستة أضعاف بكب أمريكي ناهيك عن قضية الترخيص القديم والترخيص الجديد الذي يحتاج الى إعادة نظر بالمعادلة لتحقيق العدالة بين الناس هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى الكاميرات التي بتنا لا نعرف مكانها وما هي الشركة المستثمرة أو إذا كانت ملك الحكومة مثل الصّياد في شوارع داخل العاصمة على سرعة 60 كم في مناطق يحتاج المواطن أن يدوس على الفرامل طول الطريق حتى لا تزيد السرعة عن 70 كم في الساعة والعداد شغّأل على المواطن ومخالفات الكاميرات مثل الصياد “الدفع قبل الرفع” عند ترخيص المركبة.
أما القضية الأخرى فهي تتعلق بالجباية عن طريق الطوابع والرسوم على المعاملات التائهة وعلى الفواتير وضرائب على فواتير المطاعم الورقية والله أعلم إذا كانت تلك المطاعم توردها للحكومة أو إلى جيوب أصحابها.
نحن بحاجة الى منظومة قوانين تتماشى مع تقدم التكنولوجيا الحديثة لضبط التهرب الضريبي أولا وإعانة المواطن على عيش كريم بعيدا عن الإستغلال والنهب من جيبه الذي “انخزق”.
الحلول الإقتصادية وشروط البنك الدولي أجبرت المواطن الأردني للرضوخ والاستسلام لقرارات الحكومة التي وجدت فيه البنك الذي أصبح بدون رصيد حتى أصبح كالبقرة الحلوب التي تدرّ حليبا واليوم ما عادت تدرّ شيئا فلم يبقى امام الحكومة إلا ذبح البقرة وأكل لحمها حتى يشبع المسؤولين ويملؤون كروشهم ويصيبهم مرض “النقرص”.
المواطن الأردني يا حكومة النهضة يبحث عن الهجرة وعن اوطان تعطيه أقل حق إنساني لعيش كريم أو وظيفة يُطعم منها أطفاله الخبز والذي سيصبح سعر الرغيف منه بسعر قطعة “جاتوه” كيك في بلدان أخرى.
الوضع الإقتصادي خطير جدا والقوانين والأنظمة والجباية لن ترحم الحكومات في المستقبل القريب …. والله من وراء القصد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل…. عمان تشهد زخات قوية من المطر الان

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير تركي آل سعود

الحياة نيوز- أعلن الديوان الملكي السعودي ليل الجمعة وفاة الامير تركي بن عبدالله بن سعود بن ناصر بن فرحان ...

بالفيديو : الامن ينقذ شخصين جرفت مياه الامطار مركبتهما بالمفرق

الحياة نيوز- قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه في تمام الساعة الثامنه من مساء هذا اليوم ...

إنقاذ 42 شخص حاصرتهم مياه الأمطار بمركباتهم

الدفاع المدني يتعامل مع العديد من حالات شفط المياه ومساعدة عدد من المواطنين خلال حالة عدم الاستقرار الجوي ...

الأمن العام: جميع الطرق في المملكة سالكة

الحياة نيوز-أكدت إدارة السير المركزية ان جميع الطرق داخل العاصمة سالكة ولا يوجد أي اغلاقات تذكر نتيجة الأحوال ...

الاسد: هذا الفرق بين مظاهرات السورية التي خرجت 2011ومظاهرات لبنان والعراق،

الحياة نيوز- وضح الرئيس السوري بشار الأسد الفرق بين المظاهرات السورية التي خرجت 2011ومظاهرات لبنان والعراق، وذلك أثناء ...

خبر عاجل