الرئيسية / اخبار منوعة / علم نفس القلق.. لماذا ننشغل بالمصائب قبل وقوعها؟

علم نفس القلق.. لماذا ننشغل بالمصائب قبل وقوعها؟

الحياة نيوز –

“لست في حاجة إلى تقديم القلق لكم، فكل منا قد ابتلي بهذا الشعور، والحق أقول لكم إنه حالة وجدانية نشعر بها بأنفسنا وتعاودنا مرة تلو الأخرى”.

(سيجموند فرويد)

   

في قاعة الامتحان الواقعة بالطابق الثالث من مبنى “جروستون” لعلم النفس، تقف الطالبة “سو برنار” على أعتاب القاعة، وتتوجه خائفةً، متوجسةً، إلى مقعدها، لتجد، على الرغم من دراستها الجادة والطويلة لعلم النفس البيولوجي، أن امتحانها الذي تواجهه الآن أكثر صعوبةً من إحراز ميدالية أوليمبية في العدو لسلحفاة بحرية.

بدأ قلب “سو” بالخفقان مع تسلم ورقة الامتحان، مسترجعة ذكرياتها في التعامل مع مجموعة مذهلة من المصطلحات، والمفاهيم، والعمليات، والمناهج الجديدة في الكتب المتخصصة والمحاضرات، والتي لم تشفع لها في تلك اللحظة عند خوفها غير المبرر، فبدأت في التعرّق المطّرد مع مطالعة الأسئلة، وانتباها التوتر الحاد ليشتتها بين التركيز في امتحانها والانشغال بمخاوفها حول الفشل.

يمر الوقت، وتقل فرص “سو” في السيطرة على الأمور مع زيادة حدة التوتر، الأمر الذي استهلك النصيب الأكبر من طاقتها الذهنية لمواجهة انفعالاتها واضطرابها المذموم، وبدلًا من الانشغال بتوفيق معرفتها مع الأسئلة بدأت في القلق حول الخيارات المهنية المتاحة لها في حالة الفشل. أنهت امتحانها وسلّمت الورقة، ورحلت دون أن تراجع كلمةً مما خطّت في إجاباتها.

بهذه القصة، يفتتح الكاتبان “موشي زيدنر” و”جيراند ماثيوس” أحد فصول كتابهما “القلق”. ذلك الشعور القادر على تحويل الاستعداد الضخم لهباء لا وزن له، فيجعل الطالبة المتفوقة، شديدة الاجتهاد، أقل قدرةً في التعامل مع اختبارها من فتاة لا تعرف عن مناهجها غير اسمها. ما الذي حدث؟ ولماذا يحدث من الأصل؟ لعلنا نبحث عن الإجابة بين السطور.

 

يرى “فرويد” أن القلق شعور اضطرابي، ينشأ تلقائيًا كلما طغى على النفس وابل من المثيرات الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها

مواقع التواصل

في البدء كان فرويد

القلق هو الانشغال بالمتاعب قبل وقوعها.

(مارتن كوفينجتون)

في أواخر القرن التاسع عشر سطع نجم “فرويد”، بمدرسته في التحليل النفسي، مما جعله من من أوائل من تحدثوا عن القلق بنظرة سيكولوجية في علم النفس الحديث، بل إن البعض يرى أن هذا المفهوم لم يشع استخدامه إلا عندما شاع في كتابات “فرويد”[1]، حيث يعود الفضل إليه في توجيه علماء النفس إلى الدور الهام الذي يلعبه القلق في حياة الإنسان من ناحية ديناميات الشخصية والنظريات الارتقائية[2].

ويرى رائد التحليل النفسي أن القلق شعور اضطرابي، ينشأ تلقائيًا كلما طغى على النفس وابل من المثيرات الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها أو التخلص منها، كما تطرّق في تفسيره إلى التمييز بين ثلاثة أنواع من القلق، اعتبر أحدها سويًا، بينما رأى في الاثنين الآخرين صورةً غير صحية من القلق[3].

ويبدأ “فرويد” بالقلق الموضوعي، وهو القلق الناتج عن إدراك المرء لخطر محدق يتهدده، فيكون “للقلق في هذه الحالة وظيفة إعداد الفرد لمقابلة هذا الخطر بالقضاء عليه أو تجنبه أو اتباع أساليب دفاعية إزاءه”[4]، فهو النوع المثار بفعل إدراك الأنا/الذات الواقعية لمثير يشكل خطرًا موضوعيًا كأن يلقى الشخص حيوانًا مفترسًا أو يواجه حريقًا في مكان ما.

أما الصنف الثاني -حسب “فرويد”- فيندرج تحت مسمى القلق العصابي، وهو القلق الذي لا يُعرَف له سبب، إلا أنه موجود وملموس بآثاره الفسيولوجية والنفسية، ويرى عالم النفس النمساوي أن هذا النوع يحدث عندما تشعر الأنا بأنها مهددة بالطغيان عليها من خلال الإلحاحات والدفعات الشهوانية النابعة من الهو/الشهوات، مما يدفع الأنا لكبح هذه الاندفاعات، ومن ثم كبح القلق المثار، والذي لا ينتج خوفًا من إلحاح الهو بقدر ما يثيره الخوف من العقاب الناتج عن الانصياع لها.

أي أن القلق العصابي يظهر عند وجود تهديد غير معروف للأنا، وهو ما يجعل المعاناة منه أكثر بكثير من القلق العادي؛ لصعوبة تحديد مصدره. وقد قسّم “فرويد” هذا النوع من القلق إلى أقسام ثلاثة: قلق عام، لا يرتبط بموضوع معين وإنما هو شعور غامض بتوقع الشر والتشاؤم، وقلق المخاوف المرضية، كرهاب الأماكن المرتفعة والخوف من المَساحات المغلقة/الواسعة، وهي مخاوف لا تبدو معقولة حتى للمريض نفسه، إلا أنه يصعب عليه التخلص منها بمفرده. وأخيرًا قلق الهيستريا المعروف.

الجزيرة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى

الحياة نيوز-اعتدى أحد أولياء الأمور، الإثنين، برفقة عدد من أقاربه بالضرب والشتم على مرشد تربوي في مدرسة الأحنف ...

بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

الحياة نيوز- بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

إصابة (13) شخص اثر حادث تدهور حافلة بالعقبة

الحياة نيوز-صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بأن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديريتي دفاع مدني معان و العقبة  تعاملت ...

مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين

الحياة نيوز-أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، تعديلات جديدة ...

الإعدام شنقًا حتى الموت لأردنيين أخوين ارتكبا جريمة مروعة في ليبيا .. تفاصيل

الحياة نيوز-أصدرت محكمة الجنايات الكبرى قرارا يقضي بإعدام أخوين أردنيين شنقا حتى الموت، بعد ارتكابهما جريمة قتل داخل ...

التنمية تحيل ملف تحقيق فرار حدث من مركز احداث للمدعي العام

الحياة نيوز-قررت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات احالة ملف التحقيق في واقعة هروب حدث من دار تربية وتأهيل ...

خبر عاجل