الرئيسية / اقتصاد وأعمال / شراكة استراتيجية تجمعOrange  الأردن ولومينوس شمال ستارت لإطلاق المشروع الأول من نوعه في المملكة

شراكة استراتيجية تجمعOrange  الأردن ولومينوس شمال ستارت لإطلاق المشروع الأول من نوعه في المملكة

الحياة نيوز-ضمن مبادراتها الهادفة إلى تعزيز مفهوم التدريب من أجل التوظيف، وقعت Orange الأردن اتفاقية شراكة مع لومينوس شمال ستارت وبدعم من مؤسسة Orange في فرنسا لإطلاق مختبر التصنيع الرقمي المتنقلMobile Fablab  الذي يعد الأول من نوعه في المملكة ويهدف لتدريب الشباب في المحافظات على أساليب التصنيع الرقمي الحديث .

وقالت Orange الأردن في بيان صحفي صادر عنها إن دعم ورعاية مؤسسة Orange في فرنسا للمشروع يأتي في إطار رؤيتها لدعم المشاريع الرقمية التي تهدف لمساعدة الشباب وتشجيعهم على تعلم المهارات المختلفة، والذين بدورهم سيعملون على تسريع عملية التحول الرقمي في المملكة، علماً بأن دعم مؤسسة Orange للمختبر يندرج ضمن برنامجها Solidarity Fab Lab الذي دعمت من خلاله حتى الآن ما يقارب 90 مختبراً في 16 دولة حول العالم.

وأكّدت Orange الأردن على أن شراكتها في هذا المشروع الرقمي، والذي سينفذ من قبل مشروع لومينوس شمال ستارت، هي إحدى مشاركاتها الفاعلة في العديد من المبادرات والمشاريع التي تحقق هدف رقمنة الاقتصاد ودعم الشباب، من خلال توفير بيئة تدريبية مناسبة لهم، ومهيئةٍ لإعدادهم وتدريبهم على مختلف المهارات التقنية المعتمدة على التكنولوجيا والتي يحتاجها سوق العمل المحلي، لتبقى بذلك الشركة أحد أهم المساهمين في التخفيف من حدة البطالة بين الشباب في مختلف محافظات المملكة.

ويتمتع مختبر التصنيع الرقمي المتنقل بخصائص مختبرات التصنيع الرقمية الثابتة، إلا أن ما يميزه هو الديناميكية المتمثلة بسهولة حركته من منطقة لأخرى، ضماناً للوصول إلى الراغبين في تعلم التصنيع الرقمي وربطهم بالأدوات والمهارات الضرورية لتمكنهم من خلق فرص عمل تعتمد على أحدث الوسائل الرقمية، وقد تم تطوير المختبر المتنقّل عبر تزويد حاوية شحن بالأجهزة والمعدات اللازمة للتصنيع الرقمي المشابهة لما هو موجود في مختبرات التصنيع الرقمي ولكن على نطاق أصغر لسهولة الحركة.

ويستند البرنامج التدريبي الذي سيطبق في مختبر التصنيع الرقمي المتنقل إلى برنامج “فاب أكاديمي” الذي يتبنّاه فاب لاب إربد، والذي يندرج تحت مظلة مؤسسة “فاب فاونديشين” التي يديرها نيل جرشنفلد من مركز Bits and Atoms في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسيحصل المستفيدون من البرنامج التدريبي في المختبر المتنقل بعد انتهاء مدته وإتمامهم الخطة الدراسية على دبلوم Maker Residency”” الذي سيؤهلهم للعمل في مجالات التصنيع الرقمي المختلفة.

يشار إلى أن لومينوس شمال ستارت هي مشروع أسسته مجموعة لومينوس للتعليم في 2016، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع الجمعية الملكية العلمية، لتسريع الأعمال والاستثمار في المراحل الأولية للمشاريع في منطقة شمال الأردن. وقد قدم المشروع أكثر من 20,000 ساعة تشغيلية في مجالات التصنيع الرقمي في مختبر “فاب لاب/ إربد” الخاص به، وهو أحد أكبر 20 مختبر تابع لنفس الشبكة في العالم والأول من نوعه في الأردن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى

الحياة نيوز-اعتدى أحد أولياء الأمور، الإثنين، برفقة عدد من أقاربه بالضرب والشتم على مرشد تربوي في مدرسة الأحنف ...

بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

الحياة نيوز- بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

إصابة (13) شخص اثر حادث تدهور حافلة بالعقبة

الحياة نيوز-صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بأن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديريتي دفاع مدني معان و العقبة  تعاملت ...

مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين

الحياة نيوز-أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، تعديلات جديدة ...

الإعدام شنقًا حتى الموت لأردنيين أخوين ارتكبا جريمة مروعة في ليبيا .. تفاصيل

الحياة نيوز-أصدرت محكمة الجنايات الكبرى قرارا يقضي بإعدام أخوين أردنيين شنقا حتى الموت، بعد ارتكابهما جريمة قتل داخل ...

التنمية تحيل ملف تحقيق فرار حدث من مركز احداث للمدعي العام

الحياة نيوز-قررت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات احالة ملف التحقيق في واقعة هروب حدث من دار تربية وتأهيل ...

خبر عاجل