الرئيسية / محليات / زواتي انجازتنا النووية هامة جداً

زواتي انجازتنا النووية هامة جداً

الحياة نيوز-افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي بالإنابة عن رئيس الوزراء اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الدولي حول المفاعلات البحثية النووية وتطبيقاتها السلمية الذي تنظمه المجموعة الدولية للمفاعلات البحثية بالتعاون مع المؤتمر الأوروبي حول المفاعلات البحثيـة وتستضيفه هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

واشارت الوزيرة الى أهم التطورات العلمية الحديثة في الأردن والتي تمثلت بإنتاج النظائر الطبية المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وتسويقها على المستوى المحلي.

ولفتت الى تشغيل خطة مطيافية للاشعة تحت الحمراء في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط (سيسامي) وذلك لمساعدة الباحثين على المستوى المحلي والاقليمي على إجراء الأبحاث العلمية في العلوم الحياتية والطبية والصيدلانية والتحاليل الكيميائية وعلم الآثار والجيولوجيا.

وأكدت الوزيرة أهمية تنمية الموارد البشرية في مجال الهندسة النووية من خلال برنامج البكالوريوس في الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية لضمان الامن والأمان النوويين، لافتة الى ان مجموع المستفيدين من البرنامج بلغ للان 150 طالبا منهم من يواصلون دراساتهم للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في الخارج.

كما اكدت أهمية المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في توفير منصة لتدريب طلبة الهندسة النووية وخبراء العلوم النووية، مشيدة بجهود الجمعية النووية الأوروبية والمجموعة الدولية للمفاعلات البحثية لاختيارهما الأردن لعقد المؤتمر المشترك لعام 2019، اضافة الى أهمية دور المنظمتين في تطوير القدرات النووية الوطنية وتبادل الخبرات.

من جانبه، بين رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان خلال محاضرة رئيسية الى أهم التطورات التي طرأت على البرنامج النووي الأردني، لاسيما فيما يتعلق بمشروعي المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والمركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حريق قلاب يحول السير بطريق الزرقاء …صور

الحياة نيوز-تعاملت مجموعات ادارة السير عصر اليوم مع حريق قلاب اسفل جسر ماركا باتجاه عمان، حيث تم اغلاق ...

الامن يحبط تهريب مخدرات مخبأة داخل نافورة حجرية .. تفاصيل

الحياة نيوز-قال الناطق الإعلامي بإسم مديرية الأمن العام أن العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تمكنوا من احباط محاولة ...

تغيّر توقيت شهر رمضان من عام لآخر

الحياة نيوز – تعود الأسئلة مجددًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك عن أسباب تغيّر موعده في كل عام ...

إطلاق مبادرة ” شكراً لالتزامكم بقواعد وأولويات المرور”

الحياة نيوز- تأكيدا على تغريدة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على موقع تويتر حول حوادث السير، ...

الملك يرافقه ولي العهد يزوران محافظة المفرق

الحياة نيوز- زار جلالة الملك عبدالله الثاني يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الاربعاء ...

مستشفى الامير حمزة وفاة الطفل كنان ليست ذنبنا

الحياة نيوز-أكدت إدارة مستشفى  الامير حمزة في بيان، أنه ليس للمستشفى علاقة بموضوع وفاة الطفل كنان عامر القضاة ...

خبر عاجل