الرئيسية / خبر عاجل / ثقافة مُجتمع ما هي نتائجها..

ثقافة مُجتمع ما هي نتائجها..

بقلم : ضيغم خريسات

يدرك الأردنيون تماما أخطار حوادث السيارات واسبابها ويدركون ايضا النتائج التي تحدث جراء إهمال الوعي وغياب ثقافة قيادة المركبات إلا أن ظاهرة المخالفة والتحدي ترتكبها النساء أكثر من الرجال أحيانا فعندما نسير في الشوارع ونرى مركبة في منتصف الطريق “تروح يمينا ويسارا” وإلا بإمرأة أو رجل يمسكون الموبايل في أيديهم يقومون بإرسال رسائل واتساب أو غيرها تصيبهم ثقافة قراءة النكت على مواقع التواصل الإجتماعي مما يسبب أزمات سير أو حوادث سير قاتلة تؤدي الى الموت احيانا.

كلنا يرى المئات من السائقين يمسكون بالموبايل في يدهم ايضا ويتحدثون طيلة قيادة السيارة يحلو لهم الحديث والمجاملة عبر الهاتف وكأن الطريق وجدت للتسلية وهنا نغضب جميعا من شرطي السير عندما ينظم مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة رغم أن المخالفة وجدت لردع المواطن من اجل مصلحته ومصلحة حياة الآخرين.

إن الهاتف النقال صنع للحاجة الماسة والضرورية واستخدامه من اجل الإنجاز والتقدم وحل مشاكل العمل أو غيرها ولم يصنع للتسلية والالعاب بإمكان أي مستخدم التسلية فيه عند جلوسه في المكتب أو المنزل لكن الثقافة المحدودة عند الأغلبية جعلت من الهاتف النقال أساسا للتسلية “طق الحنك” فإمرأة تسير في مركبتها تسأل أمها او صديقتها عن وصفات الطبخ أو “شو طابخة اليوم” وأم تسأل إبنتها “شو بتعملي” و “شوفي ما في”.

إن الشعب العربي ياخذ من  الغرب ثقافة الأشياء التافهة ويترك الاشياء الأساسية فالمشاهد لأغلبية الشعوب الغربية وخصوصا في أوروبا لا يستخدمون الهاتف أثناء القيادة بل يتوقفون على جانب الطريق إذا كان لديهم مكالمة ضرورية ولا ترى سائقا يأخذ الشارع وكأن معه “قوشان ورثه عن أبيه”.

مثلما يحصل لدينا بأن البعض يسير في منتصف أحد الشوارع يتحدث بالهاتف ويترك خلفه مئات السيارات ويسمع صرخات الزامور من كل مكان “لكن لا حياة لمن تنادي”.

وكأنه يسير في شوارع الإليزيه وأيضا ترى الكثيرون يلقون بالنفايات والسجائر في الشوارع من نوافذ المركبات ، وما شدني أكثر أنني كنت أسير بمركبتي في أحد الشوارع الرئيسية وأمامي سيارة صغيرة فيها شباب تفاجئت بانهم يلقون بكاسات الشاي والقهوة الى الخلف حيث ارتطمت بزجاج المركبات هل هذه ثقافة أم سوء تربية.

نسير في شوارع الغرب لا نرى قمعة سيجارة أو محرمة في الشارع العام لكننا نرى سلات مهملات وطفايات سجائر تحت الشجر لان حكوماتهم علمتهم الثقافة ومدارسهم وجامعاتهم وبيوتهم أيضا.

إذا نحن بحاجة الى إعادة ثقافة التوعية والتربية والتعامل مع الحياة والمجتمع نحن بحاجة الى شوارع نظيفة وطفايات سجائر وسلات مهملات .. نحن بحاجة الى أمين عاصمة ورؤساء بلديات يطلقون مبادرات التوعية وتقديم خدمات للمواطن نحن بحاجة الى إزالة المطبات العشوائية في الطرقات والى إغلاق الحفر في شوارع المملكة.

هذا غيض من فيض .. من اين نبدأ … الكرة في مرمى الحكومة والشعب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصطفى زعتر مبارك زواجك الميمون … صور

الحياة نيوز- مثقال الدعجة أقام السيد اسعد زعتر حفل غداء بمناسبة زفاف ولده الشاب المهذب “ مصطفى “ ...

الدكتور ثائر الخليلي مبارك الخطوبة …صور

الحياة نيوز – مثقال الدعجة يتقدم الاهل والاصدقاء باسمى ايات التهنئة والتبريك من والد العريس باسل الخليلي بمناسبة ...

AMBest ترفع درجة تصنيف الشرق العربي للتأمين (gig-Jordan) إلى bbb+

الحياة نيوز-رفعت وكالة التصنيف العالمية A.M. Best درجة التصنيف الائتماني طويل الأجل ( Long Term Issuer Credit Rating) ...

وفاة تسعينية حرقاً بمنزلها في شلنر …. تفاصيل

وفاة سيدة إثر حريق منزل في محافظة الزرقاء الحياة نيوز-ذكرت  إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني بأن ...

مقاومة نصر الله.. و جبهة خامسة إسرائيلية أمريكية عربية

الحياة نيوز-الدكتورة ميساء المصري_ يقال ضع قدمك في حذاء عدوك أو ضع نفسك مكان خصمك. حتى تشخصه أولا، وتفهمه ...

خاطفي الاردني وابنه بجنوب أفريقيا يطالبون بهذا المبلغ …. تفاصيل

الحياة نيوز-خاص -أكدت مصادر قبل فليل ان الخاطفين طلبوا فدية مقدارها ٢٠ مليون راند اي ما يعادل مليون ...

خبر عاجل