الرئيسية / خبر عاجل / توازن القوى في دول الإقليم .. مصلحة عربيّة

توازن القوى في دول الإقليم .. مصلحة عربيّة

 بقلم : ضيغم خريسات – ما يجري في الإقليم منذ زمن غير طويل وما تعرّضت له بعض دول المنطقة بل أغلبها إلى هزّات تكاد تكون دمويّة دفع ثمنها شعوبهم ومقدّرات دولها فالعراق دولة اليوم نتمنى لها العافية والعودة إلى ما كانت عليه قبل المحظور وسوريا فقدت كثيراً من ميّزاتها كدولة نتمنى لها العودة والعافية لما كانت عليه أيضاً وكذلك لبنان وفلسطين ومصر واليمن وليبيا جميعهم مرّوا بمعاناة كادت أن تودي بحضورهم كدول على الخارطة الدوليّة وما من شكّ أن الذي يدير الصّراع على أرض هذه الدول الشقيقة مراكز قوى وتحالفات تدير هذا الصّراع لكنّها في الواقع لا تتصارع منهم يتقنون فن إدارة الصّراع ويقبضون الثّمن سلاحاً دمويّاً يقتل به أبناء عروبتنا في هذه الدول.

ثمن هذا السّلاح أموال ثروات عربية للأسف واليوم بعد أن خفّت حدّة الصّراع على أرض هذه الدول العربيّة وقبل دفع الثّمن من دماء أبنائها الزكيّة بضرورة حلول سلميّة بديلاً عن حلول سفك الدّماء الزكيّة.

بعد أن تقاسمت مناطق النّفوذ والمصالح . ومحصّلة هذه التفاهمات وإن دفعت هذه الدول الثمن باهظاً فعليّاً أن تعيد النّظر في إعاة بناء ذاتها والحفاظ على سيادتها وحقوق شعوبها مستفيدة من تحالفات قد تكون هي التي تدير المطالب السّلميّة بالحلول في إشكاليّأت الأنظمة في هذه الدول. وعليهم أن ينظروا باهتمام وبوعي مُستقبل هذه التحالفات وتقاسم المصالح والأدوار وأن مفهوم تعدّد مراكز القوى يقودنا إلى مفهوم التوازن في الصّراع الدولي خير من الإنفراد وأحاديّة القوى في التوازن الدولي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من يصنع المُعارضة في الأردن؟

بقلم : ضيغم خريسات:- ظاهرة المُعارضة التي أصبحت تزداد يوماً بعد يوم لتشكّل حالة سياسية جديدة ونهجاً جديداً ...

في عيد ميلاد الملك

بقلم : ضيغم خريسات :   في مثل هذا اليوم الذي ارتسمت فيه البسمات على وجنات الحسين في ...

الأردن .. أغنى دولة في العالم!!

 بقلم : ضيغم خريسات – المفاجأة أننا أصبحنا أغنى دولة في العالم ونحن لا ندري ، نعم لأننا ...

هل يقود الملك بناء الهلال الخصيب الجديد ؟

بقلم : ضيغم خريسات هذا العتاب الذي وجّهه جلالة الملك إلى الشعب الأردني والنواب والمسؤولين ما بين السطور ...

التربية تعلق دوام المدارس الحكومية والخاصة

الحياة نيوز- قرر وزير التربية والتعليم المكلف الدكتور بسام التلهوني تعليق دوام المدارس الحكومية والخاصة في جميع مديريات ...

لماذا يبحث الأردنيون عن الهجرة؟

ضيغم خريسات- سنوات عجاف مرت على هذا الوطن وشعبه وصمتٌ خيّم على ملامح الشارع الذي كان ساحة التعبير ...

خبر عاجل