الرئيسية / اخبار منوعة / بالفيديو … كيف تم تصوير الثقب الاسود

بالفيديو … كيف تم تصوير الثقب الاسود

الحياة نيوز-أحرز العلم البشري إنجازا “تاريخيا”، الأربعاء، إثر الإعلان عن التقاط أول صورة للثقب الأسود، لكن كثيرين تساءلوا حول دلالات هذه الخطوة وكيف ستؤثر على فهمنا للكون الذي نعيش فيه.

وأثار هذا الإنجاز فضولا واسعا، لا سيما أن فهمه يتطلب بعض الإلمام بعلوم الفيزياء والفضاء، ولذلك، حاول عدد من الباحثون أن يقدموا شروحا مبسطة للثقب الأسود الذي ظل بمثابة “خيال” حتى هذا الأسبوع.

ولفهم هذا الثقب، لا بأس من الإشارة إلى أمر مهم وهي أن الفضاء الفسيح يمتاز بالظلام، حتى إن كانت بعض البؤر أكثر ظلاما وقتامة من الأخرى، لكن العلماء يؤكدون أمرا جوهريا، وهو أن “الثقب الأسود” هو أكثر البؤر ظلاما على الإطلاق.

ويقول العلماء إن الثقب الأسود عبارة عن بؤرة مظلمة تصل فيها الجاذبية إلى مستوى هائل، بحيث يستطيع أن يجذب إليه كل شيء، حتى إنه يستطيع أن يمتص الضوء.

وينشأ الثقب الأسود عندما يصل عمر النجم إلى نهايته، وحين تتلاشى الطاقة التي تحافظ على تماسكه خلال حياته، فتبدأ مرحلة الانهيار ويحصل انفجار هائل.

وعقب ذلك، تسقط كافة المواد التي خلفها الانفجار في نقطة صغيرة وغير متناهية، لكن الجدير بالذكر، هو أن هذه المخلفات تزيد عن كتلة الشمس بعدة مرات.

والغريب في هذه الظاهرة الفلكية، هو أن هذه المخلفات التي تفوق حجم الشمس تتوارى في نقطة بالغة الصغر، ومع مرور الوقت، تبتلع هذه الثقوب موادا أكثر، فتكبر شيئا فشيئا ويستع نطاقها.

وما يبعث على استغراب الكثيرين، إزاء هذا التفاعل، هو أن نقطة صغيرة تستطيع أن تحتوي كتلة كبيرة.

ويطلق العلماء مصطلح “التفرد” على النقطة التي تجتمع فيها مخلفات الانفجار النجمي، وتستطيع أن تقوم بتأثير كبير على الرغم من صغرها المتناهي.

ولأن البعض قد يتساءل حول ما يمكن أن يقع إذا جعلنا مركبة فضائية تقصد ما يعرف بـ”الأفق الحدث” للثقب الأسود، وهو منطقة لا يستطيع من يوجد في خارجها أن يلاحظ في داخلها.

وإذا أرسلنا مركبة فضائية صوب هذه المنطقة، سيحدث ما يسمى بـ”تأثير المعكرونة”، إذ سيصبح جزؤها القريب من الثقب الأسود شديد الجاذبية.

وبعدها، ستتمدد المركبة الفضائية بشكل عمودي، وتتحول إلى ما يشبه الشعرة أو شريط من “الباستا”، وتنسحق باتجاه الثقب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشوابكة رئيسا ل”جمعية الصناعيات” … تفاصيل

الحياة نيوز-انتخبت الهيئة العامة للجمعية الأردنية الصناعية لسيدات الأعمال، هيئة إدارية جديدة برئاسة نيفين الشوابكة. وانتخبت الهيئة سلمى ...

وزن المسافرين قبل الصعود للطائرة.. اقتراح قد يُطبق قريبًا

الحياة نيوز – اقترحت شركة بريطانية إخضاع المسافرين مستقبلاً لاختبار وزن قبل الصعود على متن طائراتهم، لخفض استهلاك ...

إطلاق مشروع اشراق في الجامعة الاردنية

الحياة نيوز- قام طلبة العلاج الوظيفي – السنة الثانية – الجامعة الاردنية بعمل مبادرة بعنوان في ربيعه الاول ...

الشاي الأخضر كريم فرابتشينو ولاتيه من ستاربكس تعود

الحياة نيوز-بدأت نفحات الربيع تُلون قائمة مشروبات ستاربكس، وعاد شرابيّ “ماتشا الشاي الأخضر كريم فرابتشينو” و”ماتشا الشاي الأخضر ...

بالصورة: أسترالية حاولت إنقاذ زوجها من غزال فتلقت ضربة قاتلة

الحياة نيوز- تعرضت امرأة أسترالية حاولت إنقاذ زوجها من غزال شرس، لضربة قاتلة في صدرها، وتم نقلها الى ...

طيران الإمارات تقدم لركابها أطباقاً موسمية خاصة

الحياة نيوز-تقدم طيران الإمارات وجبات تقليدية خاصة لركابها على الأرض وفي الأجواء بمناسبة عيد الفصح، وذلك  قبل وخلال ...

خبر عاجل