الرئيسية / آراء وكتاب / امريكا إيران… تحركات تحت الطاولة

امريكا إيران… تحركات تحت الطاولة

 بقلم : د. زياد الشخانبة – تجري ترتيبات لصفقة تبادل أسرى بين طهران وواشنطن من خلال بيروت لتسليم نزار زكا المتهم بالتجسس لصالح أمريكا في طهران، مقابل تسليم أسرى إيرانيين .

هذه التسريبات التي تحدّث عنها مركز الدراسات والأبحاث الانتروستراتيجية تفيد بأن طائرة امريكية وصلت مطار بيروت من تل ابيب بحسب موقع “Intel Sky” وكانت تحمل الأسرى الإيرانيين رغم نفي مطار رفيق الحريري أن الطائرة الأمريكية التي هبطت في بيروت قد أقلعت من تل أبيب وإنما من مكان آخر حسب تصريح رئيس المطار .

ويشير مركز الابحاث بشكل غير معلن إلى مفاوضات قد تجري بالقريب بين الجانبين في بغداد بوساطة مباشرة لوزير النفط العراقي “ثامر الغضبان” وأنه وبحسب المصادر، واشنطن تفاوض طهران على برنامج شبيه بالنفط مقابل الغذاء الذي أبرمته مع صدام حسين سابقاً.

من جانب آخر بدا الاندفاع العربي تجاه شحن امريكا للحرب ضد إيران قد تراجع بعد الصدمة التي كشف عنها الحوثيون والذين يستطيعون ضرب مواقع خليجيّة حساسة.

وفي ذات الأمر، يظهر أن تراجع نسبة وقوع حرب بين امريكا وإيران قد زادت كما قلنا في مقال سابق؛ إذ يستحيل أن يدخل ترامب في حرب أو مواجهة وهو يعقد النية على خوض انتخابات لا يريد فيها أن يُسأل عن وقوع أخطاء أو ضحايا أو غيره المواقف والسياسات التي تفتح الباب لمضايقته انتخابياً.

يُضاف لِما سبق، أن الدول الأوروبية وأيضاً عربية كالأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان ترفض تماماً تبادل للنار في بحر الخليج اضافة إلى رفض روسيا والصين واليابان وكوريا الشيء الذي يعزز من الرأي الذي يقول باللاحرب، ويُعزز سياسة الضغط فقط والإملاء الامريكي على إيران لقبول شروطها بالتفاوض خصوصاً اعادة انتاج مشروع النفط مقابل الغذاء سيء الصيت.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور … الرزاز يزور القيادة العامة

الحياة نيوز – زار رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز صباح اليوم الأحد القيادة العامة للقوات المسلحة ...

أمير قطر: رفع الحصار أساس حل الأزمة الخليجية

الحياة نيوز – جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، تأكيده على أن موقف الدوحة ...

نوفان العجارمة: الخط الحديدي الحجازي وقف اسلامي ولا يجوز دمجه بوزارة النقل

الحياة نيوز-  قال رئيس ديوان التشريع والرأي السابق الدكتور نوفان العجارمة إنه لا يجوز دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي ...

مستشفى الإسراء يوضح حقيقة فيديو متداول لوفاة شخص داخل الصيدلية

الحياة نيوز-تمكنت الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى الاسراء بالعاصمة عمان من انقاذ مريض اصيب بجلطة قلبية مفاجئة اثناء ...

عاجل.. اعلام عبري : نتنياهو سيضم غور الاردن بهذا التوقيت

الحياة نيوز-قال مراسل قناة 12 العبرية المدعو “عميت سيجال”، إن نتنياهو قد يعلن الثلاثاء أو الأربعاء عن ضم ...

عاجل.. الأسد يتحدث عن أهم ما ينقص الشعب السوري!

الحياة نيوز- قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن “أهم ما ينقص المجتمع السوري ومجتمعاتنا العربية عموما، هو تفعيل ...

الصفدي : المستوطنات الاسرائيلية خرق للقانون الدولي

الحياة نيوز-قال وزير الخارجية ايمن الصفدي عبر حسابه على موقع التواصل تويتر “‏المستوطنات الإسرائيلية في ⁧‫#فلسطين‬⁩ المحتلة خرق ...

البستنجي: ١٥٠٠ دينار الحد الأدنى لانخفاض أسعار مركبات الكهرباء نتيجة الحوافز الحكومية

الحياة نيوز- اكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي ان أسعار المركبات سوف تنخفض بحد ادنى ١٥٠٠ ...

خبر عاجل