الرئيسية / خبر عاجل / الهم الإقتصادي يا جلالة الملك

الهم الإقتصادي يا جلالة الملك

الحياة نيوز – ضيغم خريسات – كلّنا يعرف أن جلالتكم تهتمون بالقضايا الإقتصادية في هذا البلد وأن المواطن الأردني والفقر والبطالة شُغلكم الشاغل ولكن الظروف السياسية والمُتغيّرات في المنطقة وما حدث من تسارع في الأحداث بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس التي يحاول الإحتلال الصهيوني مع ترامب ضمّها إلى “إسرائيل” وانتزاع الحق العربي الفلسطيني فيها كانت أهم بكثير من القضايا ممّا جعل تغوّل القوانين والتشريعات الناّظمة للإقتصاد تُشكّل عائقا كبيرا أمام المستثمر المحلي أو الأجنبي.

يا جلالة الملك إن القوانين التي بدات منذ بداية العقد الماضي بدءاً من المالكين والمستأجرين وقوانين الضريبة على الدخل والمبيعات شكّلت خطرا واضحا أمام الإقتصاد الاردني فليس من المعقول أن يُقدّر لبقالة أو شركة صغيرة مبالغ بعشرات الآلاف غيابياً إذا ما حصل التبليغ إلى صاحبه والأخطر عند مراجعة المكلف إلى الضريبة يرد إعتراضه على مرور الفترة حتى لو كان التبليغ لم يصله عبر البريد.

وهنا يضطّر المُكلّف إلى الذهاب للمحاكم وأتعاب محامين ودفع رسوم وغيرها أو يكون قد تمّ الحجز عليه فورا أو على أملاكه دون ذنب وهنا نتوقّف عند تلك التشريعات والقوانين المجحفة بحقّ المواطنين وآلية التقدير التي يقوم بها موظفي الضريبة حسب مزاجية المُقدّر أو قناعته.

ان قانون المالكين ايضا اصبح عقبة ضدّ الإستثمار فليس من المعقول أن يوضع عقد إيجار لمدّة خمس سنوات على سبيل المثال بأجرة عشرة آلاف دينار لمحل تجاري سنويا وبعد إنهاء العقد يبدا المؤجر بالضغط على صاحب المحل برفع الإيجار إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف المأجور أو إخلائه فهذه قوانين مجحفة أدت إلى رهن المستثمر بيد صاحب العقار وبالتالي يضطّر لإخلاء المأجور أو إغلاقة والبحث عن ترحيل إستثماراته إلى دول مجاورة وكلّنا يعرف يا سيدي الإعفاءات والقوانين النافذة هناك هي في مصلحة المستثمر عكسنا تماما.

جلالة الملك نحمل معك الهمّ الوطني والعربي ويتحمّل الشعب الأردني ويضحي بالغالي والنفيس من أجل القدس في الوقت نفسه ان النهج القديم بحاجة إلى تجديد دماء جديدة قادرة على مواكبة المرحلة  وإننا بحاجة إلى إعادة صياغة لمنظومتنا الإقتصادية التي أصابها العفن منذ سنين وأسبابها واضحة وعلاجها واضح لكن حكوماتنا المتعاقبة لم تعالجها.

فكلّ ما تقدّم وتحدّثت به هو أساس وقاعدة أدت إلى زيادة الفقر والبطالة وانعدام الطبقة الوسطى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور … الرزاز يزور القيادة العامة

الحياة نيوز – زار رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز صباح اليوم الأحد القيادة العامة للقوات المسلحة ...

أمير قطر: رفع الحصار أساس حل الأزمة الخليجية

الحياة نيوز – جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، تأكيده على أن موقف الدوحة ...

نوفان العجارمة: هذا هو الحل لمعالجة التهرب او حتى التجنب الضريبي

الحياة نيوز-قال الرئيس السابق لديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة إنه لا يمكن معالجة التهرب او حتى التجنب ...

مسؤول سوري يُعلّق على تدريس السوريين في الاردن

الحياة نيوز-أعرب مسؤول سوري عن اطمئنانه على الطلبة السوريين، الذين يدرسون في الأردن. ووفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” ...

ولي العهد: كل قوقعة نؤمنها لطفل من أطفالنا تكمل حواسه

الحياة نيوز-قال سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، إن “كل قوقعة نؤمنها لطفلٍ من أطفالنا تكمل ...

الحياة تنشر … اسماءمرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية

الحياة نيوز-دعا ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، التالية اسماؤهم لاجراء المقابلات الشخصية وعقد الامتحان ...

زواتي : تعويض مصر للاردن من الغاز بدل انقطاع 15 سنة سيكون “كمي”

الحياة نيوز-وضّحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، بشأن تعويض مصر للاردن بسبب انقطاع الغاز المصري، طيلة ...

حكومة الرزاز تعرض لنتائج الربع الثاني من أولويات الحكومة في العامين 2020 -2019

الحياة نيوز- تعرض حكومة الدكتور عمر الرزاز، في إيجاز صحفي مطلع الأسبوع المقبل، لنتائج الربع الثاني من أولويات ...

خبر عاجل