الرئيسية / خبر عاجل / الهم الإقتصادي يا جلالة الملك

الهم الإقتصادي يا جلالة الملك

الحياة نيوز – ضيغم خريسات – كلّنا يعرف أن جلالتكم تهتمون بالقضايا الإقتصادية في هذا البلد وأن المواطن الأردني والفقر والبطالة شُغلكم الشاغل ولكن الظروف السياسية والمُتغيّرات في المنطقة وما حدث من تسارع في الأحداث بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس التي يحاول الإحتلال الصهيوني مع ترامب ضمّها إلى “إسرائيل” وانتزاع الحق العربي الفلسطيني فيها كانت أهم بكثير من القضايا ممّا جعل تغوّل القوانين والتشريعات الناّظمة للإقتصاد تُشكّل عائقا كبيرا أمام المستثمر المحلي أو الأجنبي.

يا جلالة الملك إن القوانين التي بدات منذ بداية العقد الماضي بدءاً من المالكين والمستأجرين وقوانين الضريبة على الدخل والمبيعات شكّلت خطرا واضحا أمام الإقتصاد الاردني فليس من المعقول أن يُقدّر لبقالة أو شركة صغيرة مبالغ بعشرات الآلاف غيابياً إذا ما حصل التبليغ إلى صاحبه والأخطر عند مراجعة المكلف إلى الضريبة يرد إعتراضه على مرور الفترة حتى لو كان التبليغ لم يصله عبر البريد.

وهنا يضطّر المُكلّف إلى الذهاب للمحاكم وأتعاب محامين ودفع رسوم وغيرها أو يكون قد تمّ الحجز عليه فورا أو على أملاكه دون ذنب وهنا نتوقّف عند تلك التشريعات والقوانين المجحفة بحقّ المواطنين وآلية التقدير التي يقوم بها موظفي الضريبة حسب مزاجية المُقدّر أو قناعته.

ان قانون المالكين ايضا اصبح عقبة ضدّ الإستثمار فليس من المعقول أن يوضع عقد إيجار لمدّة خمس سنوات على سبيل المثال بأجرة عشرة آلاف دينار لمحل تجاري سنويا وبعد إنهاء العقد يبدا المؤجر بالضغط على صاحب المحل برفع الإيجار إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف المأجور أو إخلائه فهذه قوانين مجحفة أدت إلى رهن المستثمر بيد صاحب العقار وبالتالي يضطّر لإخلاء المأجور أو إغلاقة والبحث عن ترحيل إستثماراته إلى دول مجاورة وكلّنا يعرف يا سيدي الإعفاءات والقوانين النافذة هناك هي في مصلحة المستثمر عكسنا تماما.

جلالة الملك نحمل معك الهمّ الوطني والعربي ويتحمّل الشعب الأردني ويضحي بالغالي والنفيس من أجل القدس في الوقت نفسه ان النهج القديم بحاجة إلى تجديد دماء جديدة قادرة على مواكبة المرحلة  وإننا بحاجة إلى إعادة صياغة لمنظومتنا الإقتصادية التي أصابها العفن منذ سنين وأسبابها واضحة وعلاجها واضح لكن حكوماتنا المتعاقبة لم تعالجها.

فكلّ ما تقدّم وتحدّثت به هو أساس وقاعدة أدت إلى زيادة الفقر والبطالة وانعدام الطبقة الوسطى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور … الرزاز يزور القيادة العامة

الحياة نيوز – زار رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز صباح اليوم الأحد القيادة العامة للقوات المسلحة ...

أمير قطر: رفع الحصار أساس حل الأزمة الخليجية

الحياة نيوز – جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، تأكيده على أن موقف الدوحة ...

ازدياد تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي .. وزخات أمطار رعدية بأجزاء مُتفرقة وعشوائية

الحياة نيوز/يتوقع أن يزداد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجيًا على المملكة مع ساعات ليلة الاثنين/ الثلاثاء ويوم الثلاثاء، ...

إصابة شخص بعيار ناري بالوجه من صاحب مخبز…تفاصيل

الحياة نيوز-أسعف عصر اليوم الاثنين شاب يبلغ من العمر 18 عاما الى المستشفى اثر اصابته بعيار ناري بمنطقة ...

ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي لتصل الى 10.9 مليار دينار

  كما في نهاية الربع الثالث وارتفاع ارباح الصندوق بنسبة 27% عن نفس الفترة من العام الماضي الحياة ...

عاجل : الخارجية :نتابع قضية الطفل ورد مع السلطات المصرية

قال مدير العمليات بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة بأن الوزارة تتابع موضوع الطفل الأردني المفقود ...

بالاسماء .. ترقيات وتشكيلات أكاديمية باليرموك

الحياة نيوز – قرر مجلس العمداء في جامعة اليرموك في جلسته التي عقدت مؤخرا برئاسة رئيس الجامعة الدكتور ...

عاجل .. التربية: سنصرف رواتب العاملين على تدريس السوريين قريبا

الحياة نيوز -أكد الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم، وليد الجلاد، أن الوزارة ستقوم بصرف مخصصات المعلمين العاملين ...

خبر عاجل