الرئيسية / عربي ودولي / اللجنة الاستشارية تجتمع لمناقشة الدعم للأونروا

اللجنة الاستشارية تجتمع لمناقشة الدعم للأونروا

الحياة نيوز- اجتمعت اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الأردن يومي السابع والثامن عشر من حزيران لمناقشة الدعم المقدم للوكالة في الوقت الذي لا تزال تقوم فيه بتلبية احتياجات الملايين من لاجئي فلسطين الذين يواجهون المشقات ويعانون من إنكار للحقوق في قطاع غزة والضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية) والأردن ولبنان وسوريا.

وقال المفوض العام للأونروا بيير كرينبول أن “النقاش الذي نخوضه مع لجنتنا الاستشارية يعد دائما مصدرا للدعم والإلهام”، مضيفا بالقول: “إن اللجنة الاستشارية، كما نطلق عليها، مكلفة بمهمة تقديم النصح والمساعدة للمفوض العام للأونروا لدى أدائه مهام ولاية الوكالة. ونحن ممتنون للدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتحديدا الأعضاء في هذه اللجنة –الدول المستضيفة للاجئي فلسطين والدول المانحة على حد سواء- على ثقتها الاستثنائية بالأونروا ودعمها لها منذ أن بدأت عملياتها في العام 1950”.

ومع اقتراب مؤتمر التعهدات من أجل الأونروا والذي سيعقد في مدينة نيويورك في الخامس والعشرين من حزيران الجاري، أكد السيد كرينبول على دعوته العاجلة لكافة الشركاء لتقديم نفس المستوى من الدعم الذي قدموه للوكالة في عام 2018، وهو الأمر الذي سيسمح باستمرار البرامج في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير والحماية والمساعدة الطارئة. وأصر كرينبول على الحاجة إلى احترام الأمل والكرامة للاجئي فلسطين، وأيضا إلى “البقاء على المسار الجماعي الناجح من أجل مجتمع لاجئي فلسطين”.

“لم يكن دعم المستضيفين والمانحين بأكثر أهمية مما كان عليه في عام 2018 عندما واجهت الوكالة أكبر أزمة تمويلية ومؤسسية لها في تاريخها”، يقول السيد كرينبول مضيفا بأن “اثنتين وأربعين دولة ومؤسسة مختلفة – من كافة أرجاء العالم – قامت بزيادة تبرعاتها للأونروا في العام الماضي، الأمر الذي مكن الأونروا من تجاوز عجز غير مسبوق بمبلغ 446 مليون دولار. ونحن بحاجة لأن تقدم تلك الدول والمؤسسات للأونروا نفس الدعم هذا العام”.

وقبل الاجتماع، كان تقرير لأداء الأونروا قام به بعض من كبار الجهات المانحة في العالم قد وجد أن الأونروا “كفؤة ومرنة وتتمتع بالعزيمة” مثلما أشاد بإدارتها القوية وبهيكلها التنظيمي القوي والمرن وبرؤيتها الاستراتيجية وبفعالية تقديمها للبرامج.

معلومات عامة :
تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين وأربعمائة ألف لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد العربي للنقل البري يوقع تفاهما مع اتحاد نقل الركاب الدولي

الحياة نيوز-وقع الاتحاد العربي للنقل البري واتحاد نقل الركاب الدولي اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم يتم بموجبها خلق فرص ...

بتوجيهات ملكية…العيسوي يسلم 26 مسكناً للأسر العفيفة

الحياة نيوز-تسلّمت 26 أسرة عفيفة في محافظة المفرق، اليوم الثلاثاء، مساكنها الجديدة، ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة ...

سعود بن ناصر آل ثاني سفيرا لقطر في عمّان

الحياة نيوز-وافقت حكومة الأردن على قرار حكومة قطر بترشيح سعود بن ناصر آل ثاني سفيرا لها في عمّان.

مقابلة الملك “ذكريات لم تنشر من قبل” تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء

الحياة نيوز- تَعرِض الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك مساء يوم الأربعاء مقابلة أجرتها 3 طالبات مع جلالة الملك عبد الله ...

الأمانة العامة للاتحاد الرياضي للشرطة تحتفل بحضور الحمود “صور”

الحيتة نيوز-احتفلت الأمانة العامة للاتحاد الرياضي للشرطة اليوم بمناسبة الاعياد الوطنية وعيد الجلوس الملكي في صالة الاتحاد الرياضي ...

التعديلات التي تمت عروض الاتصالات المتنقلة …. تفاصيل

بيان صحفي صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول التعديلات التي تمت عروض الاتصالات المتنقلة   الحياة نيوز-بالإشارة ...

خبر عاجل