الرئيسية / اخبار منوعة / الفأر الغزال .. يظهر لأول مرة

الفأر الغزال .. يظهر لأول مرة

الحياة نيوز – التقطت كاميرات المراقبة بالصدفة البحتة، صورة يظهر فيها لأول مرة “الفأر الغزال”، بعدما كان مختفيا عن الأنظار قرابة 25 عاما.
نشرت وكالة “فرانس برس” تقريرا، حول عثور العلماء بالصدفة على الحيوان المجتر الآسيوي الصغير “الفأر الغزال” متجولا في أحد غابات فيتنام.
وأوضح التقرير أن العلماء لم يروا أي صور أو إشارات على وجود “الفأر الغزال” على قيد الحياة منذ نحو 25 عاما، وظن العلماء أنه انقرض بصورة كاملة، نتيجة عمليات “الصيد الجائر”.
ويعد حيوان “الفأر الغزال” أحد الثدييات التي تعيش فقط في فيتنام، ومعروف عنها “الخجل” والخوف من الاختلاط بالحيوانات الأخرى، لذلك كان يجد العلماء صعوبة في العثور عليها.
وبعد العثور عليها، قرر آن نجوين، من الهيئة العالمية للحفاظ على الحياة البرية، وفريقا بحثيا ضخما، إجراء بحث لتناول كيفية صمود هذه الحيوانات طوال تلك المدة، وقال نجوين، عالم الأحياء الفيتنامي: “لم يكن هناك كثير من المعلومات المتاحة لإرشادنا نحو الاتجاه الواجب اتباعه، ولم نكن نعرف ما الذي يجب علينا أن نتوقعه”.
وبناء على الدراسات السابقة، التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن التاسع عشر، اختار العلماء 3 مقاطعات فيتنامية لاستحصال معلومات من السكان.
واستنادا إلى المعلومات التي زودوهم إياها، وضع العلماء نحو 30 كاميرا مجهزة بكاشف للحركة في الغابات المحيطة بالمقاطعات.كانت المفاجأة عندما التقطت الكاميرات 300 زيارة من حيوانات الفأر الغزال إلى قريتين، وقال نجوين: “اكتشاف أنه لا يزال موجودا هو الخطوة الأولى في تحديد الطريقة المثلى لحمايته”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلام دولة.. وعدم المبالاة

الحياة نيوز- بقلم: الزميل خالد القضاة ان غياب إستراتيجية واقعية للإعلام الأردني ما هو الا انعكاس طبيعي لضبابية ...

دومينو الفساد..

الحياة نيوز- أحمد حسن الزعبي – أنا لا أرى في “تقرير ديوان المحاسبة السنوي” أنه بمثابة مرآة “صباحية ...

الجمارك الأردنية وبنك الإسكان يوقعان اتفاقية الربط الإلكتروني في مجال الكفالات البنكية

الحياة نيوز – في إطار السعي لبناء شراكة حقيقة وتطوير وتبسيط إجراءات العمل الجمركي وقعت الجمارك الأردنية اتفاقية ...

ضم غور الأردن .. الطريق لصفقة القرن

الحياة نيوز- فهد الخيطان – يضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الإدارة الأميركية لانتزاع اعتراف يسمح لحكومة ...

الفساد حين يغطيه المسؤولون بتواقيعهم

الحياة نيوز – ماهر ابو طير-  الفساد لا يتوقف في الأردن، والذي يقول لك ان هناك مبالغة في ...

زيادة رواتب المستخدمين المدنيين في جهاز الدفاع المدني

الحياة نيوز- تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بتعديل سلم الرواتب للمستخدمين المدنيين العاملين في جهاز الدفاع المدني وبما يتناسب ...

خبر عاجل