الرئيسية / محليات / “العلمية الملكية” و “صناعة عمان” يطلقان مشروعا لتعزيز الادارة البيئية في المصانع

“العلمية الملكية” و “صناعة عمان” يطلقان مشروعا لتعزيز الادارة البيئية في المصانع

الحياة نيوز –  أكدت عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان ديما سختيان أهمية تفعيل التعاون مع الجهات الداعمة الاقليمية والدولية، لمساعدة الصناعات الوطنية على الادارة السليمة للنفايات الصناعية بأنواعها المختلفة، ولا سيما ان العديد من المصانع تواجه صعوبات في توفير التمويل اللازم لتنفيذ المتطلبات التي تتطلبها القوانين الخاصة بحماية البيئة وادارة النفايات.

واضافت سختيان خلال افتتاحها لحفل اطلاق مشروع “تطوير اداء وتنافسية الصناعات الوطنية بما يخدم هدف تعزيز الادارة البيئية في الأردن” الذي تنفذه الجمعية العلمية الملكية بهدف مساعدة المصانع الاردنية في مواجهة التحديات المتعلقة بتلوث الهواء والمياه وإدارة النفايات في قطاعات الصناعات الغذائية والكيميائية والمعدنية، ان الغرفة ستتعاون مع الجمعية العلمية الملكية في تنفيذ هذا المشروع الذي يأتي تنفيذه ضمن إطار اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والولايات المتحدة الامريكية.

من جهته اوضح نائب الرئيس للاستشارات والدراسات في الجمعية العلمية الملكية، المهندس رأفت عاصي، انه سيتم ضمن إطار المشروع تنفيذ مجموعة من الخدمات الفنية للمصانع المنوي اختيارها، وعددها 18 مصنعاً، حيث ستشمل الخدمات تحليل الفجوة بين الأداء البيئي الحالي للمصنع وأفضل مستويات الأداء الممكنة، وتحديد فرص التطوير والتحسين ذات الكلف المنخفضة،إضافة الى تحديد فرص التعاون ونقل التكنولوجيا مع الشركات الامريكية وإمكانية بناء شراكات وتحديد أفضل التكنولوجيات المتوفرة بما يتناسب مع ظروف المصانع واعطاء بدائل لخفض الكلف.

وبين عاصي انه نتيجة لهذه الخدمات فإن المصانع التي سيشملها المشروع ستحصل على فرصة تحديد أفضل الحلول والتكنولوجيات الخاصة بتقليل الملوثات الصادرة عنها وإمكانية ايجاد فرص استثمارية لاستخدام تلك التكنولوجيات مشيرا الى ان القائمين على المشروع سيقومون بتنظيم العديد من الورشات التدريبية والزيارات العلمية وحلقات النقاش الموجة مع الشركات الامريكية المتخصصة بهدف تبادل الخبرات والتجارب لتعزيز الادارة البيئية في الأردن.

بدوره اشار السكرتير الاول ومسؤول البيئة الاقليمي بالسفارة الامريكية بعمان هال كونستنتين الى التعاون المستمر بين الجمعية العلمية والسفارة الامريكية في تنفيذ برامج متعددة في المجال البيئة . وبين كونستنتين ان المشروع يسعى الى تبادل الخبرات والتجارب لتطوير أداء وتنافسية الصناعات الاردنية بما يخدم هدف تعزيز الإدارة البيئية في المملكة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد للطيران والعربية للطيران تتعاونان لإطلاق أول شركة طيران اقتصادي في أبوظبي

الحياة نيوز-أعلنت اليوم “مجموعة الاتحاد للطيران”، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، و”مجموعة العربية للطيران”، أول وأكبر شركة ...

الأردن …….الى أين ؟؟؟؟؟؟

الحياة نيوز- دكتورة ميساء المصري-أثارت سفيرة ألمانيا في الأردن بيرغيتا زيفكرعاصفة من الجدل النخبوي وسط مراكز صنع القرار ...

إحالات وترفيعات وإنهاء خدمات عدد من الموظفين في الوزارات والدوائر الحكومية

الحياة نيوز – قرر مجلس الوزراء ترفيع وإحالة موظفين في عدد من الوزارات والدوائر إلى التقاعد. وتالياً الأسماء:

ترفيعات وتقاعدات بالديوان الملكي – أسماء

الحياة نيوز– صدرت الإرادة الملكية بترفيع وقبول استقالة موظفين في الديوان الملكي، تاليا الاسماء:

الملك يأمر بوضع نظام معدل لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان

الحياة نيوز – أمر جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بوضع نظام معدل لنظام الأبنية والتنظيم في مدينة ...

نقيب المعلمين يجري عملية قسطرة

الحياة نيوز – اجرى نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة، الاربعاء، عملية قسطرة في مستشفى الأمير حمزة. وقالت ...

خبر عاجل