الرئيسية / تحقيقات صحفية ومقابلات / العقيد الخرابشة لـ”الحياة” : خُمس حوادث السير في الأردن حدثت على الطريق الصحراوي

العقيد الخرابشة لـ”الحياة” : خُمس حوادث السير في الأردن حدثت على الطريق الصحراوي

1،65مليون مركبة مسجلة في المملكة ودخول أكثر من 250 الف سيارة دخلت المركبة خلال فصل الصيف
*الأرقام على الطريق الصحراوي مفزعة وتحتاج لدراسة لوضع حلول مرورية
* الاشارات المرورية على شارع الملكة رانيا العبدالله (شارع الجامعة الأردنية) جاءت خدمة للمشاة
*4300 مخالفة لهذه المواكب 1800 منها مخالفة المسير على شكل مواكب

الحياة نيوز – خريس القماز – تعمل كوادر إدارة السير المركزية في كافة الظروف الجوية ، وتعاني كوادر الادارة قيام العديد من المواطنين بلومها على الأزمات المرورية التي تعاني منها شوارع العاصمة عمان بحيث أصبح عرفا بين المواطنين عندما يشاهدون أزمة مرورية بالقول “أكيد في شرطي”، هذا الإتهام غير العادل لهذه الكوادر التي توصل الليل بالنهار والصيف بالشتاء للمساهمة في تسهيل إنسيابية الحركة المرورية على الطرق وسط الزيادة الكبيرة في المركبات التي تصل إلى أكثر من 5% في الأردن بالمقارنة مع 2% كنسبة عالمية ، من ناحية اخرى كان لـ”الحياة” لقاء خاصا وحصريا مع مدير ادارة السير المركزية بالانابة العقيد الركن باسم الخرابشة حول أبرز الجهود والمعيقات المرورية والملفات الشائكة التي تعاني منها شوارع المملكة الأردنية الهاشمية.

ارتفاع الحوادث المرورية
هذا وقد أكد الخرابشة وجود ارتفاع في عدد الحوادث المرورية بالمملكة مؤكدا في الوقت ذاته أن الارتفاع ليس كبيرا. منوها بأن ادارة السير المركزية تملك مؤشرات أداء ترتبط بالمقارنات لتوفير مرجعية لتقويم الأداء بالتعاون مع شركاء الادارة وذلك لرفع أداء السلامة المرورية على الطرق ، وأن الحوادث المرورية ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 4%، مشددا في الوقت نفسه على أن الخسائر البشرية نتيجة الحوادث زادت بنسب قليلة جدا لا تتعدى 0.36%، فيما زادت نسبة الحوادث التي سبب اصابات بنسبة 0.9%. هذا وقد برر الخرابشة ارتفاع العدد الكلي للحوادث بزيادة عدد المركبات على طرقات المملكة مشددا في نفس الوقت على أن الزيادة غير مقبولة وضد سياسة واهداف الدائرة نافيا أن الزيادة كبيرة.
الخرابشة كشف خلال حديثه على أن نسبة الوفيات نتيجة الحوادث المرورية قد انخفضت خلال العام 2018 عن العام 2017 بنسبة 16.6%، وهو اربع اضعاف الخطة الاستراتيجية للدائرة، واصفا هذه القيمة بالقيمة الشاذة احصائيا مؤكدا استحالة التخفيض في العام 2019 بالمقارنة مع عام 2018 الذي شهد انخفاضا كبيرا بالوفيات نتيجة الحوداث. وأكد الخرابشة أن إدارة السير تعمل على المزيد من الجهود لتخفيض الحوادث خلال النصف الثاني من العام الحالي، مؤكدا أن ارتفاع أخبار الحوادث المنشورة عبر وسائل الاعلام يعود للسياسة الاعلامية المنفتحة لتوعية المواطنين بمخاطر هذه الحوادث المرورية وتم تسليط الضوء عليها لزيادة الوعي المروري لتخفيض الحوادث ونشر الوعي بين المواطنين.

العامل البشري
من ناحية اخرى عزا الخرابشة أسباب الحوادث المرورية للعامل البشريوذلك بنسبة 98%، موضحا أن البنود المخالفة التي كانت من أسباب الحوادث تغيير المسرب بشكل مفاجئ وعدم أخذ الاحتياطات اثناء المسير والتتابع القريب واستخدام الهاتف النقال اثناء القيادة ، داعيا المهتمين للاطلاع على التقرير السنوي للحوادث المرورية، مشددا على ضرورة انتباه قائد المركبة لكافة العوامل المرورية واستعماله لحواسه الستة خلال القيادة ويعني بالحاسة السادسة استخدام الحدس والمعلومات التي تم جمعها خلال القيادة للتعامل مع الطريق والعناصر المرورية الأخرى.
الخرابشة قال أيضا :- إن الادارة تطبق كافة بنود قانون السير رقم 49 للعام 2008 خلال كافة أيام السنة ولكن أحيانا تبرز الحاجة لتكثيف الجهود في محور معين نتيجة بروز ظاهرة معينة وفي فترة من الفترات ظهرت الحاجة لتكثيف الرقابة على ظاهرة استخدام الهاتف النقال خلال القيادة وهو ما دفع الادارة لتشديد الرقابة على هذه المخالفة ما انعكس بصورة ايجابية على انخفاض أعداد الحوادث خلال تلك الفترة، مؤكدا أن بعض المخالفات التي تؤدي للحوادث سيتم التركيز عليها بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة بغض النظر عن اسباب استخدام الهاتف النقال أو جزء منه باليد خلال القيادة. أوضح أيضا أن ادارة السير لا تمنع أي جهة من ممارسة أعمالها بل هي تقوم بتنفيذ التعليمات والقوانين الموضوعة من قبل الجهات المختصة. منوها أيضا أن هيئة تنظيم قطاع النقل وضعت تعليمات تسمح للتطبيقات الذكية وسيارات الأجرة بالنقل تجاه المطار ولكنها تمنع النقل من المطار وذلك لوجود تكسي المطار وهو محكوم بأنظمة وقوانين لصالح الجميع.

الطريق الصحراوي
وعن الحوادث على الطريق الصحراوي قال الخرابشة :- ان عدد الحوادث الكلي على الطريق الصحراوي خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 633 حادثا منها 451 حادثا اقتصرت على الأضرار المادية فقط فيما سبب 182 حادثا أضرارا بشرية بينها 52 وفاة و148 اصابة متوسطة و34 اصابة بليغة. مشيرا في نفس الوقت إلى أن الأرقام على الطريق الصحراوي مفزعة وتحتاج لدراسة لوضع حلول مرورية له بالتعاون مع الجهات المختصة. وكشف عن وجود دراسة تعد من قبل المعهد المروري لتحديد النقاط السوداء التي تتكرر بها الحوادث حيث يتم دراستها لتحديد مسببات الحوادث وتحديد الحلول الهندسية والتنسيب للجهات المختصة لمعالجتها حسب الحل المناسب لها.

الباص السريع
أما عن مشروع الباص السريع قال الخرابشة :- ان شراكة ادارة السير المركزية وأمانة عمان الكبرى هي استراتيجية لتنظيم ومراقبة حركة السير على الطرق، مؤكدا أن هناك بعض التفاصيل الفنية لا تتعلق بادارة السير ولا تستطيع التغيير بها فأعمال مشروع الباص السريع تقام في مناطق مأهولة بالسكان ولا تملك الجهتان القدرة على التغيير الجذري بها، واصفا ما تقوم به الادارة والأمانة في مواقع الاعمال الانشائية بادارة الموقف لوجودها في مناطق ضيقة مليئة بالسكان والمحال التجارية، مؤكدا أنه يتم التعامل مع الوضع في المنطقة حسب الامكانات المتاحة. لافتا إلى أن وضع الاشارات المرورية على شارع الملكة رانيا العبدالله (شارع الجامعة الأردنية) جاءت خدمة للمشاة فالأعمال الخاصة بالباص السريع تطلبت ازالة انفاق المشاة ما دفع أمانة عمان لطلب وضع اشارات ضوئية لتحسين السلامة المرورية على الطريق. منوها ايضا الى وجود تحسينات مرورية على بعض التقاطعات لا ترتبط مباشرة بمشروع الباص السريع فقط بل له أبعاد أخرى تتعلق بتحسين أداء هذه التقاطعات التي لم تعد تستطيع استيعاب الحركة المرورية عليها ، منوها إلى أهمية المشروع وانعكاسه على حياة المواطنين والنقل العام في الأردن فمعدل زيادة المركبات في الاردن كبير جدا بالمقارنة مع دول العالم وذلك بسبب تردي منظومة النقل العام في الأردن. مؤكدا بأن ادارة السير المركزية تحملت اعباء كبيرة في تنظيم حركة السير والنقل على الطرق حيث تم زيادة انتشار رقباء السير في مختلف الظروف الجوية.

 

مركبات مسجلة
وكشف الخرابشة النقاب عن وجود حوالي 1.65 مليون مركبة مسجلة في المملكة اضافة لدخول أكثر من 250 الف سيارة دخلت المركبة خلال فصل الصيف حتى اللحظة، معربا عن امله بزيادة هذا العدد بما ينعكس على تحسن السياحة ما يصب بصالح الاقتصاد الوطني، مطالبا المواطنين للتعامل مع الفرح بصورة أفضل وعدم اغلاق الطرقات والتأثير على الحركة المرورية، مشددا على أن الادارة ستضبط كافة المخالفات وستستخدم الإجراءات الرادعة بحقهم حتى لو لم يتم ضبطهم في الوقت نفسه. مبينا بأن الادارة حررت خلال النصف الأول من العام الحالي 4300 مخالفة لهذه المواكب 1800 منها مخالفة المسير على شكل مواكب ومثل هذا الرقم مخالفة استخدام الزامور بشكل مزعج وخروج الأجسام من المركبة بطريقة خطرة، مؤكدا أن الادارة لا تعرض هذه الارقام من باب التفاخر بضبطها بل لاعطاء مؤشر لحجم المشكلة وحاجتها للعلاج حيث يترتب عليها اجراءات كالمخالفة وحجز المركبة في ساحة الحجز التابعة لادارة السير اضافة لتحويل مرتكب المخالفة للحاكم الاداري وذلك لغايات ربط المخالف بتعهدات مالية مناسبة تلزمه بعدم تكرار المخالفة، مشددا على عدم قيام الادارة بالتساهل مع مرتكب المخالفة وسيتم ضبطه موجها رسالة للمواطنين الى عدم ارتكاب المخالفة هذه خاصة باقتراب نتائج التوجيهي.

حافلات النقل العام
وعن حافلات النقل العام، أكد الخرابشة هناك حافلات خاصة المرتبطة بمسار محدد حيث أن هناك خطة لها مرتبطة بهيئة النقل البري ويقوم بعض المشغلين بالاعتداء على خطوط أخرى وارتكاب مخالفات تشغيلية مؤكدا أن هذه المخالفات متابعة من قبل شعبة التحقيقات المرورية بحيث يتم ضبطها وحجزها وفي حال تكرارها يتم تحويل المالك والسائق للحاكم الاداري. وعزا اسباب هذه المخالفة لكثرة أعداد المشغلين لهذه الحافلات التي يبلغ حوالي 14 ألف مشغل، داعيا الجهات المختصة لوضع حلول جذرية لهذه المشكلة مقترحا ايجاد منافسة عادلة لهذه الحافلات ما سيبعدهم عن هذه المخالفات ضاربا مثالا على هذه المنافسة بباص عمان الذي تقوم أمانة عمان بتشغيله.
أما عن مشروع نقل طلبة المدارس الحكومية كشف الخرابشة عن عدد كبير من الطروحات بهذا الأمر ومن حق الطلبة ايجاد وسيلة نقل آمنة، مبينا أن باصات النقل المشترك ليست معدة لنقل الطلبة بل لنقل البضائع مذكرا بالعديد من الضبطيات لادارة السير المركزية لمثل هذه الباصات، وكان أحد الطروحات دمج هذه الحافلات تحت مشغل واحد وفق مواصفات فنية، مؤكدا أن ادارة السير ستكون مساهمة وداعمة على الأرض لهذه التجربة ولكن حتى ذلك الوقت فالمخالفة لمثل هذا السلوك قائمة بما يحافظ على سلامة الطلبة والمشغلين لوسائل النقل العام.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط شخص بحقه 68 طلب … تفاصيل

الحياة نيوز-قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان قوة امنية من مديرية شرطة محافظة عجلون تمكنت اليوم ...

حادث دهس السيدة تسبب باصطدام 3 مركبات “صور”

حادث دهس وصدم اشتركت فيه اربع مركبات، ونتج عنه (6) اصابات وبالتفاصيل، الحياة نيوز-اصيبت سيدة باصابة بالغة اثر ...

إخماد حريق بسيط ومحدود بمستودع للأدوية في مستشفى الأمير حمزة

الحياة نيوز-أخمدت كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني شرق عمان حريق بسيط ومحدود فيمستودع للأدوية يتكون من طابقين ...

مجلس الوزراء : الحوادث فرديّة ولا تعكس قيم المجتمع

الحياة نيوز/ قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الموافقة ...

الصراع الخفي لقطبي العالم امريكا والصين

الحياة نيوز . فيصل محمد عوكل . لم تعد فكره الاستعمار العسكري هي الاولوية كما كانت في السابق ...

قاتل ابن عمه في شارع البتراء في اربد يسلم نفسه …

الحياة نيوز/قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه لاحقا لقضية القتل التي حصلت يوم امس في محافظة ...

خبر عاجل