الرئيسية / محليات / الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية
, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

الحياة نيوز- اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل الاقليمية لبرنامج الية مقاومة مضادات الميكروبات التي عقدتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وكشفت الورشة عن ارتفاع نسب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، في جميع أنحاء العالم وعدم قدرة المضادات على معالجة الأمراض المعدية.
وقال أمين عام وزارة الصحة، رئيس لجنة الية مقاومة مضادات الميكروبات، د.حكمت ابوالفول ان ظاهرة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وعدم قدرة المضادات على معالجة الأمراض المعدية انتشرت بنسب خطيرة في جميع أنحاء العالم ، مما حفز المعنيين الاستجابة الفورية للحد من الوفيات والسيطرة على انتشار الأمراض.
وأضاف خلال افتتاحه فعاليات الورشة، ان مقاومة الميكروبات للمضادات اصبحت تحديا واضحا لدى الدول يحتاج لإجراءات مدروسة للوقاية من مخاطرها، من هنا تنبهت منظمة الصحة العالمية بإطلاق خطة عمل لابتكار الحلول لهذه الظاهرة عام 2015 ووجهت الدول للتعامل مع هذه الظاهرة وتنفيذ خطة العمل المتعلقة بهذا الشأن.
وأشار ان الأردن التزم بتنفيذ خطة عمل وطنية من خلال تشكيل لجنة وطنية بالشراكة مع مختلف القطاعات المعنية للاعوام 2018-2022 استجابة ً لهذه الازمة والتي تركز على محاور خمسة تهدف لرفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز الرصد على المستوى الوطني وتحسين ممارسات ضبط العدوى على جميع مستويات الرعاية الصحية وخدمات تربية الحيوانات والترويج للاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات والبحوث الداعمة التي ستسهل إعداد تدخلات ملائمة في حينه.
ولفت د.ابوالفول ان الوزارة قامت بإنشاء نظام الرصد واختيار مراكز معتمدة تمثل القطاعات المعنية في المرحلة الرابعة التي تعتبر استكمالا للخطوات السابقة والحيوية لتجميع وتحليل البيانات ذات العلاقة لكشف نسب ظهور وانتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ومتابعة ومراقبة الأنشطة الوطنية المخطط لها والتي تساهم في تعزيز الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات من خلال عمل قاعدة بيانات تساهم باتخاذ تدابير فعالة للوقايه من العدوى وضبطها.
واكد على اهمية تلك الاجراءات في خفض معدلات الاصابة بالعدوى والاستخدام الامثل للادويه المضاده للميكروبات في مجال صحة الانسان والحيوان والغذاء من خلال الابحاث والابتكارات المتعلقه بمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.
ومن جانبها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتورة كريستينا بروفيلي ان الإفراط و إساءة استخدام المضادات الحيوية في قطاعات الصحة و الزراعة يساهم بشكل خطير في انتشار و زيادة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية مما يتطلب استجابة قوية و منسقة من جميع القطاعات تحت شعار “الصحة الواحدة”.
وأوصت الورشة بتدريب الكوادر الصحية في 8 مستشفيات من مختلف القطاعات الصحية على برامج الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

عاجل / نتنياهو … وجود ترامب فرصة لا يمكن تفويتها

الحياة نيوز- توقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تتضمن أي تسوية سياسية قد تقترحها الإدارة الأمريكية للصراع ...

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

وفيات 26/1/2020

الحياة نيوز- انتقل الى رحمته تعالى : – عبدالقادر احمد عسقلان / الكمالية – عبير سيف الدين زيد ...

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

صفقة ترامب….مؤامرة القرن 21 ..؟ !

الحياة نيوز- د فوزي علي السمهوري – على الرغم من تصريحات قيادات أمريكية عن طرح مؤامرة القرن الحادي والعشرين ...

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

كورونا …القاتل المقبل للعرب

الحياة نيوز- دكتورة ميساء المصري – يقول البعض أن نظرية المؤامرة نكتة يصدقها من يخضعون للعبودية , وربما العرب ...

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

وزير العمل يتابع شخصيا حقوق العامل المتوفي غرقا

الحياة نيوز- أجرى وزير العمل نضال البطاينة اليوم السبت اتصالا هاتفيا مع رجل الأعمال الأردني محمد أبو غزالة ...

, الصحة تختتم ورشة عمل اقليمية

الصحة الروسية: تسجيل 7 حالات للإصابة بفيروس “كورونا” بينها وفاة في مناطق صينية قرب حدود روسي

الحياة نيوز- أكدت وزارة الصحة الروسية عدم تسجيل أي مصابين بالنوع الجديد لفيروس “كورونا” في أراضي البلاد، مشيرة ...

خبر عاجل