الرئيسية / تحقيقات صحفية ومقابلات / “الحياة” تتجول في السعودية ارض النور والعطور والنخيل والبخور (صور)

“الحياة” تتجول في السعودية ارض النور والعطور والنخيل والبخور (صور)

الحياة نيوز – فيصل محمد عوكل- هنا ارض النور والرسالات السماوية منذ عهد ابراهيم واسماعيل عليهما السلام هنا منبع الرسالة ومهبط الوحي هنا طيبة المدينة المنورة هنا وعلى هذه الارض بيت الله العتيق مكة المكرمة هنا الحرمين الشريفين مكة والمدينة منبع الرسالة السماوية والوحي السماوي
حيث تهوى قلوب والافئدة وتهاجر الارواح العاشقة اليها هنا السلام الروحي والنفسي ونبع الاخلاق والهدى من هذه الربوع وهذه الشعاب كان مبتداه وعلى اطراف المدينة المنورة ونخيلها ومساجدها وقبابها العريقه المباركة تهوى القلوب وتهاجر لها الارواح قبل وصول الاجساد نحوها.
طمعا في الرحمة وقبول التوبة واداء المناسك للعمرة والحج هنا نبع الرسالة السماوية ومهبط الوحي على غار حراء حيث يصعد العاشقين نحو القمة في شغف العاشقين ليستنشقوا عبق الماضي على اثر نبيهم وقصة اول الكلمات المنزلة من السماء
وهنا على ارض المدينة النشيد العريق طلع البدر علينا من ثنيات الوداع حيث ثنيات الوداع تستقبل الرسول العظيم في المدينة المنورة والتى تتجلي ارضها بالعطاء الجميل والنخيل ممشوقا صاعدا نحو الفضاء مكللا بالرطب والتمر بكل انواعه الجميلة واللذيذة وفوائده الجمة يشتريه القادمون ليحملوه هدايا من اسرار المكان الى كل بقاع الدنيا وكل بقاع العالم قاطبة
ياتون وكلهم عشق وشغف لهذه الارض ارض الحرمين الشريفين المملكه العربيه السعوديه ياتون افواجا لا حصر لها برا وبحرا وجوا وليل نهار ياتون طلبا لمرضات الله وطلبا للرحمة والمغفرة.
وكل يسبح بحمد ربه بلغته التى عرفها في قومه علي هذه الارض يسبحون بحمد لربهم ضارعين مبتهلين حفاة يرتدون لباس التقوى ولباس البرزخ الابيض حيث ياتون معلنين بكل صدق النيه وطهاره القلب.
طلبا للعمرة او الحج كشعيرتان ايمانيتان للعاكفين السجد الركوة التى تفيض بطوفان البشر في بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبه المشرفة.
سبعا وقد اغرورقت العيون بالدموع والبكاء والتضرع طلبا للرحمه والمغفرة والعفو قادمين اليها بكل وسائل السغر التى عرفتها البشريه منذ قدم التاريخ حيث كانت القوافل القديمه العصور ياتون رجالا وركبانا من كل فج عميق يبتغون فضلا من الله ورضوانا.
هنا مهبط الوحي والرسالة مكة المكرمة وبيت الله العتيق هنا مهوى الافئده بكة حيث تنهمر الدموع دموع التوبة وطلب المغفرة والرحمه والسلام يحفهم
الاف البشر بل طوفان بشري يتماوج وهم يطوفون في البيت العتيق يرجون ويضرعون طلبا للسلام لارواحهم والعافيه لابدانهم والمغفره من علائق ادران الخطايا.
هنا ارض السلام والخير والامان حيث يامن الجميع من الغوائل وكل شر في رحاب بيت الله وارض مكه حيث يكون الطير وكل بهيمة امن على نفسه فلا يؤذى مخلوق علي ترابها ولا طائر ولا حيوان او بهيمة سائرة وتحرم اخذ اللقيطة من ارضها ابدا وتحرم علي كل مخلوق لمسها او تحريكها من مكانها حتى يعود لها صاحبها او تعود لصاحبها دون ان تمسها يد او يطمع بها طامع.

من عمان الى المدينة المنورة او يثرب
كان الركاب يصعدون للحافلة فرحين سعداء تسبقهم ارواحهم للوصول الى اول المراحل في سفرهم من عمان الى المدينه المنورة وتسير الحافلات المتطورة والحديثة في طرقها المعبده الحديثة في رحلتنا من عمان الى الزرقاء ومنها نحو الازرق ومن ثم تنطلق نحو الحدود السعودية مدخلها الحدودية العمري.
وكان الوقت مساء وبسرعة زمنية قصيرا تم الانتهاء من ختم الجوازات على الحدودين الشقيقين لننطلق باتجاه المدينة المنورة وقد كانت من رحمه الله علينا ان يكون السائق دقيقا ملما باحتياجات الانسان وملما بعمله وبالطرق جيدا بحيث كان كلما سرنا حوالي ساعتين او ساعتين ونصف يقف عند احدى الاستراحات انرتاح قليلا دون عناء ودون معانات سفر وان ان نسام من الجلوس او ينالنا التعب والارهاق وكان هذا من توفيق الله في الذهاب والاياب وبنظام جيد وانساني مناسب لكبار السن والشباب ايضا وفرصه لتناول بعض الاطعمة والاشربة وقضاء الحاجة والراحة ومن ثم متابعه الطريق وكان هذا شانه في الذهاب والاياب في رحلتنا هذه مما جعلنا لا نشعر بوغثاء السفر ومتاعبها والجهد الكبير من الجلوس ااو الشعور بالجهد او الاعياء.
وكان هناك شيخ جليل دمث الخلق متفهم لشؤون دينه واعظا مدركا لدوره واداب الحديث مما جعل الجميع يشعر معه بالالفه وحسن الخلق في التعامل مع الجميع وكانها اسرة واحدة متواددة دونما حصول اي تنغيص او كدر كما كان يحدث معنا في رحلات سابقة.
مما جعلها رحلة متميزة بكل معنى الكلمة وجعلها ناجحة تماما نفسيا وجسديا وروحيا
وثقافيا وتوعويا انسانيا راقيا.

المدينة المنورة وزياره المزارات
ووصلنا ظهيرة اليوم التالي الى المدينة المنورة واستلمنا غرفنا في فنادقها دون عناء في رحلتنا هذه لنخرج بعد ساعه من الاستراحه في الفندق الى سياره اجره لنقوم برحلة الى المناطق او المزارات كجبل احد ومنطقة الخندق ومسجد قباء والذي تعتبره زيارته والصلاه عن عمره
وشاهدنا حمام المدينه وهو يطير اسرابا بامان جميل وجمال لطيرانه خلاب واشترينا بعض حاجاتنا من المدينة المنورة

التوجه نحو بيت الله الحرام مكة المكرمة
وقام الجميع بصلاة الجمعة في المدينة المنورة لننطلق يوم السبت نحو ابار علي متجهين الى بيت الله الحرام معلنين عن نيه العمره لله في لباس الاحرام لنصل مساء السبت الى مكة المكرمة حيث بيت الله الحرام والكعبه المشرفة ولنسترح قليلا ونستعد للذهاب لاداء مناسك العمره والتى اخذت حوالي ساعتين من الوقت دونما عناء كبير او جهد بالغ خاصة لكبار السن او المرضى حيث كان صحن الكعبة المشرفة يموج بجموع كبيره جدا من الطائفين والركع السجود وقد علت الاصوات بالذكر كل يدعو ربه بلغته التى نشا عليها فقد كانوا من كافه ارجاء الارض بكل اشكالهم والوانهم وبكل لغاتهم توحدوا بدعاء ربهم طالبين الرحمة والعفو والمغفرة وقد على بكاء البكائين في شغف كبير شيبا وشبانا حيث نودي للصلاة اثناء الطواف.
وبعد انتهاء المناسك والتى انتهت بالحلاقة للشعر وفك الاحرام عائدين للفنادق حيث احللنا وعاد كل منا الى لباسه المعتاد مرتديا له بعد اداء النسك للعمرة.
متمتعين بجمال مكة وربوعها وامكنتها التجاريه ليقوموا بشراء بعض مستلزماتهم من السبح والمساويك وشراء قوارير ماء زمزم وشراء الرطب والتمر والهدايا من العطور او البخور وبعض الالبسة من الهدايا للاهل والابناء والاقارب المقربين من ذوي القربى.
وبقينا في مكة المكرمة حتى ظهيرة يوم الجمعه وبعد صلاة الجمعة كانت حقائبنا معدة للسفر على ابواب الفنادق بانتظار الحافلات للعود كل الى وطنه واهله فرحا مستبشرا برحمه من الله ورضوان.
ولتنطلق بنا الحافلات بعد صلاة العصر من مكة لتاخر بعض الركاب عن الحضور في الموعد المحدد.
ولتسير بنا من مكة الى المدينة ومنها نحو الحدود السعودية طوال الليل حتى صبيحه اليوم الثاني ولنصل الحدود في الصباح الباكر حيث بقينا برهة قليلة من الزمن لانهاء الاجراءات وختم الجوازات ولنمضي نحو الحدود الاردنية حيث لم تمضي دقائق قليلة جدا حيث كان الجميع يحمل جواز سفره متجها نحو الحافلة بانتظار تفتيش الجمارك والذي كان دقيقا وسريعا مقدرين عناء سفر المسافرين مباركين لنا عمرتنا مرحبين بنا في حدود الوطن بالعودة حيث على الجميع الارتياح والسعادة

ملاحظة .. على هامش الرحلة
اقدم كل التقدير البالغ والاحترام الكبير للعاملين على حدودنا وبكل اخلاص وخدمتهم الجليله وتسهيل المعاملات للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام والمعتمرين واخلاقهم الحسنة في التعامل مع الجميع بادب جم واخلاق عالية تجعل المواطن يفخر في وطنه وجنده وابنائه القائمين على خدمة المواطنين معتمرين او مسافرين واخص بالذكر تحديدا احد الضباط وادعو الله ان يكثر امثاله وهو يسعد المواطنين بسرعة انجاز معاملاتهم رغم كثرتهم باذلا مع زملائه جهدا كبيرا من اجل خدمة الجميع وخدمه الوطن باخلاص وادب وتفاني يذكر كذخر للاخلاق العربيه والاردنية فهم واجهه الوطن ومراته الناصعة.
والسائق الذي كان يدرك بكل معنى الكلمه بانسانية حقيقية ان معه في الحافلة هناك المرضى وكبار السن وصغار السن وهم في حاجه الى الراحة والطعام كل ساعتين ونصف كي لا ينال الراكب الاجهاد والعناء ووعثاء السفر او الجوع والجهد
ولا انسى دور هذا الرجل الشيخ الواعظ والذي كان وكانه اب روحي للجميع ونال محبتهم وتقديرهم الكبير بمنطقه واخلاقه ووعيه وتفهمه لمن حوله كاب للجميع.
فقد كانت رحلة حقيقية متميزة بكل ما تحمله هذه الرحلة من معنى انساني وروحي وديني واخلاقي وكان الجميع كان اسرة واحدة.
ولا ننسى للعدل والانصاف الدور الكبير والخدمات الجليلة والكبيرة جدا التى تقوم بها الحكومة السعودية من جهود جبارة لاحتواء ملايين البشر من كافة انحاء الارض حجاجا ومعتمرين وتقديم الخدمات الطبيه والانسانيه وتامين المتطلبات للمسافرين من خدمات على طول مسار السفر ذهابا وايابا على مدار العام.
واتقدم بالشكر للشركة التى كان نسافر من خلالها دون ذكر اسمها المعروف لدينا حتى لايعتبرها البعض اعلانا او دعاية لها فقد كانت الرحله مميزه وخالية من كل انواع المكدرات للرحلات التى عانينا منها سابقا في رحلات سابقة مع شركات اخرى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل.. الصفدي: نرفض ضم مستوطنات غور الأردن

الحياة نيوز-أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الثلاثاء، موقف الأردن الثابت، من ضم مستوطنات غور الأردن، للاحتلال ...

طوارئ في مصر بسبب نهر النيل

الحياة نيوز – أعلنت مصر حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع موسم الأمطار والسيول، واتخذت كافة الاستعدادات اللازمة ...

الملك يوجه بمتابعة الحالة الصحية لمعاذ العمارنة

الحياة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة لمتابعة الحالة الصحية للمصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة. وأوعز ...

إصابة شخص اثر حادث تصادم في العاصمة

الحياة نيوز- ذكرت إدارة الإعلام  في الدفاع المدني أن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان تعاملت ...

كاتب فلسطيني : الاستيطان جريمة حرب الرئيس و ترامب متخبط ولا يبالي

كاتب ومحلل سياسي فلسطيني: الاستيطان جريمة حرب الرئيس ترامب متخبط ولا يبالي بقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة الحياة ...

الدفاعات الإسرائيلية تتصدى لأربع صواريخ انطلقت من الأراضي السورية نحو إسرائيل

الحياة نيوز- أفاد مراسل قناة الغد في القدس أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أسقط أربع صواريخ انطلقت من سوريا ...

خبر عاجل