الرئيسية / آراء وكتاب / الزيود يكتب .. لماذا التعيينات في البلديات ؟!

الزيود يكتب .. لماذا التعيينات في البلديات ؟!

بقلم : محمد الزيود – تعتبر البلديات مؤسسات أهلية تتمتع بالشخصية المعنوية ذات استقلال مالي وإداري تحدث وتلغي وتعين حدود منطقتها ووظائفها وسلطتها بمقتضى احكام قانون البلديات, وهذا يعني انها ليست مؤسسات حكومية وان ربطت تعييناتها بديوان الخدمة المدنية.

وهذه المؤسسات اثقلت بالديون ليس بسبب ما تقدمه من خدمات للناس بل بسبب التعيينات التي تخضع لإرضاءات انتخابية ضيقة حتى وصلت الى مرحلة فشلت فيه بتقديم الخدمات وعجزت عن دفع رواتب موظفيها.
وبلغ حجم مديونيات البلديات في عام ٢٠١١ اي قبل ٨ سنوات ٧٤ مليون دينار عدد الموظفين في جميع البلديات التقريبي زاد على ٢٣ الف و٦٠٠ موظف، علما أن عددها كان ٩٣ بلدية.
كما وصلت نسبة رواتب موظفي البلديات بالنسبة لموازناتها في عام ٢٠١٣ الى نحو ٧٨٪ عام وانخفضت هذه النسبة في عام ٢٠١٨ بسبب ضبط التعيينات الى ٥٠٪.
وعلى سبيل المثال وصلت مديونية ٤ بلديات في احدى المحافظات مليون ونصف المليون دينار ويوجد فيها ٧٠٠ موظف، علما بأن بعض موظفي البلديات يقبضون رواتبهم وهم في بيوتهم لو في مصالحهم الخاصة.
واليوم بعد ان وصلت مديونية البلديات بعد ان وصل عددها الى ١٠٠ بلدية حوالي ٤٢ مليون دينار حتى منتصف عام ٢٠١٨ نجد اعلانات لديوان الخدمة بضخ عدد كبير من التعيينات في البلديات وهي من ضمن ال٨ الاف وظيفة التي اعلن عن توفرها رئيس الحكومة في جدول التشكيلات.
وعلى الحكومة أن تعلم أن البلديات بحاجة لإدارة مواردها بالشكل السليم لا أن تقوم بتعيينات جديدة، لأن شكوى رؤساء البلديات الدائمة أن معظم موازنات البلديات تذهب لرواتب الموظفين.
والسؤال للحكومة لماذا تفتحي باب التعيينات في البلديات مجددا وهل هذا القرار اعتمد على دراسة واقع البلديات واحتياجاتها؟ ولماذا لا يتم تشغيل موظفيها الحاليين بالطريقة الصحيحة ؟!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكاء القمر

احمد حسن الزعبي مؤخراً اكتشف علماء ناسا سرّ التسرب المائي من قشرة اليابسة على سطح القمر أو ما ...

أبو عمارة يكتب …أسمع كلامك

الحياة نيوز- د. محمد أبو عمارة – كم أتفاجأ وأنا أقلب صفحات التواصل الاجتماعي من كمّ المشاعر المزيفة ...

مبالغات حول صفقة القرن

الحياة نيوز- فهد الخيطان -الغموض الذي احاطت به إدارة ترامب مبادرتها المرتقبة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، إلى جانب ...

لا تخنقوا الناس

لم يعد لدينا أي مجال للشك ، ان من يحوّر قرارات الدولة ويختطفها وأحياناً يصدرها ويجعلها تصبّ في ...

اجتماع القاهرة. ….بين الواقع والمطلوب ؟ ؟

الحياة نيوز-د فوزي علي السمهوري -هل سيكون مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي يلتئم في القاهرة بطلب من دولة ...

الدكتور سامي المحاسيس وسياسة الباب المفتوح

  بقلم دضياء خريسات:- تعتبر ادارة التعليم الخاص من اهم المديريات التابعه لوزارة التربيه والتعليم والتي تشرف على ...

خبر عاجل