الرئيسية / شايفينكم (رصد الحياة) / الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن
, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

الحياة نيوز- قالت “اندبندنت عربية” إنها علمت من مصادر أردنية رسمية، أن عمّان باتت على اطلاع كامل بتفاصيل صفقة القرن التي يتحضر الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإعلانها. وأبدى الأردن مرونة حيال الصفقة خلافاً لمواقفه السابقة، ويتحضر لاتخاذ سلسلة من “القرارات الداخلية الجريئة”، خلال الفترة القادمة.

وأوردت المصادر ذاتها، أن الحلقة الضيقة من المسؤولين الاردنيين “باتوا على علمٍ” بتفاصيل خطة السلام الأميركية منذ أسابيع فقط.

لماذا تغيّر الموقف؟

في المقابل، قالت اندبندنت عربية، أوضحت المصادر ذاتها أن هذا الموقف الجديد حيال الصفقة، لا يعني بالضرورة الموافقة على كل ما تتضمنه، لكنه بمثابة ردّ على تعهدات من الولايات المتحدة وترمب للأردن، بعدم تعريض مصالح البلد السيادية للخطر، وعدم المسّ بـ”الوصاية الهاشمية في القدس”، ما يعني أن التفاصيل الجديدة تتضمن بنوداً مختلفة عمّا أعلن عنه في وقت سابق من العام الماضي.

وفي التفاصيل أيضاً، أن الأردن أُبلغ بموافقة وإعلان واشنطن قريباً تأييدها ضم إسرائيل لغور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية، مع عدم المسّ بالوضع القائم في القدس والمسجد الأقصى.

وعلى قاعدة استيعاب الصدمات، يبدو القرار الأردني اليوم مبرراً، فلم تعد عمّان قادرة على الصمود أكثر في وجه هذا التسارع السياسي المُلفت، خصوصاً مع تحسس غرف صنع القرار الأردني مآلات الانتخابات الإسرائيلية المقبلة التي تشير إلى إعادة نتنياهو تشكيل حكومة جديدة.

قرارات جريئة

ويبدو أن ثمة تهيئة وقلقاً في الشارع الأردني لتغيير مُلفت في موقف الأردن الرسمي حيال الصفقة.

وقالت “اندبندنت عربية” إن مصادرها تصر على أن الأيام المقبلة حُبلى بقرارات جديدة وجريئة تتماشى وتتواءم مع التغيير في الموقف الأردني حيال خطة السلام الأميركية، وأن الإعلام الأردني الرسمي سيبدأ بالترويج للمرحلة الجديدة، وتداعياتها قريباً.

وكشفت المصادر، وفق الصحيفة، التي لم تذكر اسماء مصادرها، عن توجه الأردن إلى إلغاء قرار “فك الارتباط”، وهو القرار الذي اتخذه الراحل الملك حسين عام 1988، ويقضي بإنهاء ارتباط الضفة الغربية إدارياً وقانونياً مع الأردن، حيث كان يُعرف هذا الارتباط باسم “وحدة الضفتين”.

وإذا ما اُتخذ القرار فإن ذلك يعني إعادة المواطنة الأردنية لكل الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، وفيما يرى مراقبون أن هذا القرار يعني “استسلام الأردن أمام نهاية حل الدولتين، والتسليم بالأمر الواقع”.

وتسوّق السلطات الأردنية للقرار المُتوقع على أنه “سيادي”، قد يبقي على ما تبقى من نفوذ أردني في الملف الفلسطيني، ويمنع مصادرة أراضي الضفة الغربية مستقبلاً.

على الأرضِ، تبدو بعض القرارات الأخيرة كأنها توطئة أردنية لوضعٍ جديدٍ في القضية الفلسطينية، خصوصاً الملفات المشتبكة بين الأردن والسلطة الفلسطينية.

حيث اتخذت الحكومة الأردنية سلسلة قرارات ناعمة مرَّت بهدوء ودون صخب، لكنها تحمل في طياتها تماهياً مع الموقف الأردني الجديد من صفقة القرن، من قبيل تجديد وثائق وجوازات المقدسيين الأردنية داخل القدس وعبر مكتب معتمد للأحوال المدنية الأردنية هناك، فضلاً عن تجميد سحب الجنسيات من المواطنين الأردنيين ذوي الأصول الفلسطينية، وصولاً إلى قرارات اقتصادية بتنمية المدن والأطراف والتوسّع فيها عمرانياً، وتمرير صفقة الغاز مع إسرائيل رغم كل الجدل الذي أثير حولها.

طارق ديلواني – اندبندنت عربية

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن
x

‎قد يُعجبك أيضاً

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به

الحياة نيوز-قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن حديث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، ...

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

عاجل.. الملك يعزي بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك

الحياة نيوز-بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد ...

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

عاجل / القضاة للدوريات الخارجية نائبًا والمهيدات لمعان

الحياة نيوز- تنقلات بالأمن العام…  اسماء العقيد علي عواد القضاه اداره الدوريات الخارجيه نائبا العقيد زكريا مهيدات نائب ...

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

عاجل : تنقلات هامة وجديدة بالأمن العام – اسماء

الحياة نيوز- تنقلات في الامن العام العقيد عامر الهباهبه مدير إدارة شؤون المتقاعدين العقيد سامر كريشان نائب مدير مخدرات ...

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

هيئة تنظيم الطيران المدني تتخذ إجراءات احترازية في ظل انتشار كورونا

الحياة نيوز- في ظل  انتشار فايروس كورونا الجديد بالعديد من الدول، تتعامل هيئة تنظيم الطيران المدني مع التطورات ...

, الاندبندت : تكشف عن صفقة القرن

ارتفاع معدل وفيات وإصابات كورونا عالميا

الحياة نيوز- أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء ان العدد التراكمي للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 خارج ...

خبر عاجل