الرئيسية / محليات / الاردنيون يحيون الذكرى الرابعة لاستشهاد الطيار معاذ الكساسبة

الاردنيون يحيون الذكرى الرابعة لاستشهاد الطيار معاذ الكساسبة

الحياة نيوز –يصادف اليوم الأحد 3 شباط 2019 الذكرى الرابعة على إعلان استشهاد النقيب الطيار معاذ الكساسبة على يد عصابة داعش الإرهابية بعد أن تعرضت طائرته للسقوط في الرقة السورية.
وخرج في يوم 3 شباط 2015 الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة آنذاك العقيد ممدوح العامري على شاشة التلفزيون الأردني ليعلن نبأ استشهاد الكساسبة قبل شهر من تاريخ الإعلان.

وبدأ الأردن مفاوضات سرية، عبر وسطاء، للعمل على الإفراج عن الكساسبة، على مدى أكثر من شهر. وهدد التنظيم بقتل الكساسبة إضافة للرهينة الياباني الثاني، ما لم تقم عمّان بإطلاق المعتقلة العراقية المحكوم عليها بالإعدام في الأردن ساجدة الريشاوي.

وقال والد الطيار الأردني بعد سقوط طائرته في سوريا إنه لا يعتبر ابنه رهينة، ودعا آسريه إلى “استعمال الرأفة” ومعاملته “كضيف”. فيما طالبت الحكومة الأردنية بضمانات تؤكد بقاء الكساسبة على قيد الحياة كي تفرج عن الريشاوي.

المفاوضات بين الأردن وداعش بقيت بين مد وجزر، ولم تقدم داعش أي بيانات تشير إلى بقاء الكساسبة على قيد الحياة، فيما أثار أسر الكساسبة تضامن الأردنيين ووقوفهم بجانب العائلة.

ووسط أجواء الترقب، أعلن “داعش” الإرهابي عن إعدام الطيار الأردني حرقا، وذلك بنشره مقطع فيديو مصور على الإنترنت، مقطع الفيديو أثار صدمة العائلة والعالم أجمع، لأنه يُظهر إحراق الطيار حيا داخل قفص.

أكدت دولة الأردن بأن إعدام الطيار الشهيد معاذ الكساسبة حدث في الثالث من شهر كانون الثاني الماضي. وتوعدت عمان “برد حازم ومزلزل” وبأن “دم الطيار لن يذهب هدرا”.

وعلى الفور أعلنت عمّان أنها أعدمت فجر الأربعاء كل من الانتحارية ساجدة الريشاوي التي كان “داعش” طالب بإطلاق سراحها، والعراقي زياد الكربولي المنتمي للقاعدة، وذلك غداة إعلان التنظيم إعدام الطيار الأردني حرقا.

كما أعلن الجيش الأردني أن العشرات من مقاتلات سلاح الجو أغارت على معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية”. وأن الطائرات “هاجمت مراكز تدريب للتنظيم الإرهابي ومستودعات أسلحة وذخائر وتم تدمير جميع الأهداف التي هوجمت”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حوار مع زخة برد تقول لأهل الزرقاء صباح الخير

الحياة نيوز – فيصل محمد عوكل – بينما كنت جالسا في المكتب تفاجات بزخه كبيره من البرد ترتطم ...

الشهيد البطل الملازم محمد عقلة الربابعة احد شهداء معركة نفي يعقوب عام1948

الحياة نيوز-نشأ شهيدنا البطل محمد عقلة ربابعة على حب الأرض والوطن والنضال ، فإذا ذكر المجد ألفيته فارساً ...

نراهم في جميع الظروف …صورة

الحياة نيوز- خريس القماز- رصدت “الحياة” صورة لأحد رجال السير وهو يقوم بتنظيم الحركة المرورية تحت زخات المطر ...

تشكيلات ادراية في الداخلية

الحياة نيوز – قرر وزير الداخلية سمير المبيضين اجراء تشكيلات ادارية في الوزارة شملت نقل محافظ الطفيلة حسام ...

نقابة الصحفيين تنعى المصاروة

الحياة نيوز – بترا – نعى نقيب الصحفيين راكان السعايدة وأعضاء مجلس النقابة والأسرة الصحفية الزميل الصحفي طارق ...

شحادة أستقطاب شركة عالمية جديدة للاردن

الحياة نيوز-كشف وزير الاستثمار مهند شحادة عن استقطاب شركة عالمية جديدة للاردن. وبين شحادة خلال اجتماع مالية النواب ...

خبر عاجل