الرئيسية / عربي ودولي / ارتفاع التصحر في 50% من الأراضي الفلسطينية بسبب الاحتلال

ارتفاع التصحر في 50% من الأراضي الفلسطينية بسبب الاحتلال

الحياة نيوز-كشفت نتائج التقرير الوطني الفلسطيني الأول المقدم لسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أن مؤشرات التصحر تظهر في أكثر من 50% من الأرض الفلسطينية، والتي تحتاج الى جهد كبير لإعادة تأهيل هذه الموارد الطبيعية المتدهورة، وما يقارب 15% منها في تدهور.

وذكر التقرير – الذي صدر عن الإدارة العامة للغابات والمراعي والحياة البرية في وزارة الزراعة الفلسطينية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، والذي يصادف غدا الاثنين – أن أهم مسبب لحالة تدهور الأراضي في فلسطين هو الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقوم بتجريف الأراضي الزراعية، والقطع الممنهج للأشجار (أكثر من مليون شجرة مختلفة منذ عام 2000) من خلال المستوطنين أو من خلال قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تجرف مساحات شاسعة من أراضي المواطنين، وتنشئ عشرات المعسكرات والمستوطنات على أراضي الغابات بعد قطعها.

ويعرف التصحر بأنه تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، والسبب الرئيسي في ذلك هو الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية، ويحدث ذلك لأن النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة العالم، معرضة للاستغلال المفرط والاستخدام غير الملائم.

ويحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف سنويا لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر، ولذلك يعد هذا اليوم لحظة فريدة لتذكير الجميع بأن هدف الحد من تدهور الأراضي ممكن التحقيق من خلال حل المشاكل، والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات.

وحسب تقرير وزارة الزراعة الفلسطينية، تعتبر الدول العربية من أكثر المناطق بالعالم المتأثرة بظاهرة التصحر، حيث أن قارتي أفريقيا وآسيا الأكثر تضررا بهذه الظاهرة من حيث كثافة المساحة المتأثرة، وتعتبر دولة فلسطين كواحدة من الدول العربية المتأثرة بهذه الظاهرة التي نتجت عن عوامل بشرية وعوامل طبيعية، أدت إلى تدهور واضح في الغطاء النباتي والتربة وتراجع الانتاجية ونسبة الكربون المخزن بالتربة، علما بأن أكثر من ربع الكرة الأرضية تعاني من خطر تدهور الأراضي، والذي يؤثر على ما يقارب 110 دول، ما يقارب مليار ونصف من سكان العالم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يترأس جانبًا من اجتماع مجلس الوزراء ….تفاصيل هامة

الحياة نيوز-أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال زيارته إلى رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء وترؤسه جانبا من جلسة مجلس ...

“زين” تحصد جائزة أفضل مبادرة لتمكين المرأة (WE) في الشرق الأوسط

برنامج المجموعة عزز توجهاتها الاستراتيجية في دعم المساواة بين الجنسين في مجتمع الأعمال الحياة نيوز-حصدت مجموعة زين جائزة ...

القبض على 12 شخص احدهم مصنف خطير بالبادية الشمالية

مديرية شرطة البادية الملكية تنفذ حملات امنية في البادية الشمالية والوسطى وتلقي القبض خلالها على ١٢ شخصاً مطلوباً ...

15 دقيقة من العار.. مفاجآت في فيلم «مونيكا» بطلة الفضيحة الجنسية

الحياة نيوز – «15 قيقة من العار».. هو فيلم تولت مونيكا لوينسكي، المتورطة في فضيحة جنسية لها علاقة ...

بالفيديو .. مذيعة خليجية تصدم الجمهور بسخريتها من عامل النظافة

الحياة نيوز – أحدث مقطع فيديو تم تسجيله خلال حلقة من برنامج “سوالف ضحى” الذي يعرض على شاشة ...

الملك ينتصر لإستثمار فندق “ريتز كارلتون”

الحياة نيوز – خاص – كشفت مصادر لـ”الحياة” أنه بموجب قوانين تشجيع الاستثمار ، يستحق هذا الاستثمار بعض ...

خبر عاجل