الرئيسية / عربي ودولي / ارتفاع التصحر في 50% من الأراضي الفلسطينية بسبب الاحتلال

ارتفاع التصحر في 50% من الأراضي الفلسطينية بسبب الاحتلال

الحياة نيوز-كشفت نتائج التقرير الوطني الفلسطيني الأول المقدم لسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أن مؤشرات التصحر تظهر في أكثر من 50% من الأرض الفلسطينية، والتي تحتاج الى جهد كبير لإعادة تأهيل هذه الموارد الطبيعية المتدهورة، وما يقارب 15% منها في تدهور.

وذكر التقرير – الذي صدر عن الإدارة العامة للغابات والمراعي والحياة البرية في وزارة الزراعة الفلسطينية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، والذي يصادف غدا الاثنين – أن أهم مسبب لحالة تدهور الأراضي في فلسطين هو الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقوم بتجريف الأراضي الزراعية، والقطع الممنهج للأشجار (أكثر من مليون شجرة مختلفة منذ عام 2000) من خلال المستوطنين أو من خلال قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تجرف مساحات شاسعة من أراضي المواطنين، وتنشئ عشرات المعسكرات والمستوطنات على أراضي الغابات بعد قطعها.

ويعرف التصحر بأنه تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، والسبب الرئيسي في ذلك هو الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية، ويحدث ذلك لأن النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة العالم، معرضة للاستغلال المفرط والاستخدام غير الملائم.

ويحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف سنويا لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر، ولذلك يعد هذا اليوم لحظة فريدة لتذكير الجميع بأن هدف الحد من تدهور الأراضي ممكن التحقيق من خلال حل المشاكل، والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات.

وحسب تقرير وزارة الزراعة الفلسطينية، تعتبر الدول العربية من أكثر المناطق بالعالم المتأثرة بظاهرة التصحر، حيث أن قارتي أفريقيا وآسيا الأكثر تضررا بهذه الظاهرة من حيث كثافة المساحة المتأثرة، وتعتبر دولة فلسطين كواحدة من الدول العربية المتأثرة بهذه الظاهرة التي نتجت عن عوامل بشرية وعوامل طبيعية، أدت إلى تدهور واضح في الغطاء النباتي والتربة وتراجع الانتاجية ونسبة الكربون المخزن بالتربة، علما بأن أكثر من ربع الكرة الأرضية تعاني من خطر تدهور الأراضي، والذي يؤثر على ما يقارب 110 دول، ما يقارب مليار ونصف من سكان العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد العربي للنقل البري يوقع تفاهما مع اتحاد نقل الركاب الدولي

الحياة نيوز-وقع الاتحاد العربي للنقل البري واتحاد نقل الركاب الدولي اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم يتم بموجبها خلق فرص ...

بتوجيهات ملكية…العيسوي يسلم 26 مسكناً للأسر العفيفة

الحياة نيوز-تسلّمت 26 أسرة عفيفة في محافظة المفرق، اليوم الثلاثاء، مساكنها الجديدة، ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة ...

سعود بن ناصر آل ثاني سفيرا لقطر في عمّان

الحياة نيوز-وافقت حكومة الأردن على قرار حكومة قطر بترشيح سعود بن ناصر آل ثاني سفيرا لها في عمّان.

مقابلة الملك “ذكريات لم تنشر من قبل” تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء

الحياة نيوز- تَعرِض الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك مساء يوم الأربعاء مقابلة أجرتها 3 طالبات مع جلالة الملك عبد الله ...

الأمانة العامة للاتحاد الرياضي للشرطة تحتفل بحضور الحمود “صور”

الحيتة نيوز-احتفلت الأمانة العامة للاتحاد الرياضي للشرطة اليوم بمناسبة الاعياد الوطنية وعيد الجلوس الملكي في صالة الاتحاد الرياضي ...

التعديلات التي تمت عروض الاتصالات المتنقلة …. تفاصيل

بيان صحفي صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول التعديلات التي تمت عروض الاتصالات المتنقلة   الحياة نيوز-بالإشارة ...

خبر عاجل