الرئيسية / عربي ودولي / اتفاق أردني مصري قد يقضي على حلم إسرائيل

اتفاق أردني مصري قد يقضي على حلم إسرائيل

الحياة نيوز – تخطط مصر لتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر منظومة أنابيب غاز، والتي تطمح إسرائيل لضخ الغاز عبرها إلى مصر أيضا، ما قد ينسف خطط إسرائيل في مجال الطاقة.

وذكرت صحيفة ‘هآرتس’ الإسرائيلية، في مقال نشرته أمس الخميس، أن اتفاق الغاز الذي أبرمته مصر والأردن قد يقوض حظوظ حقل ليفياثان الإسرائيلي، والذي تنوي إسرائيل تصدير غازه إلى مصر.

وأوضحت الصحيفة أن القاهرة ستصدر الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط أنابيب غاز يمتد عبر سيناء، ما يلقي بظلال الشك على تطلعات كونسرتيوم يضم ‘نوبل إنرغي’ الأمريكية و’ديليك دريلينغ’ الإسرائيلية لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

والأسبوع الماضي، أعلنت ‘ديليك دريلينغ’ و’نوبل إنرغي’ أنهما عقدتا صفقة للاستحواذ على 39% من ‘غاز شرق المتوسط’، الشركة التي تملك أنابيب الغاز الممتدة إلى مصر.

ونقل موقع ‘ديلي نيوز إيجيبت’ عن مصدر في وزارة البترول المصرية قوله إن القاهرة أتمت المفاوضات لبيع الغاز إلى مرفق الطاقة الأردني ‘نيبكو’.

ولفت المصدر إلى أن حجم الصادرات المنصوصة في الاتفاق يبلغ 250 قدم مكعب يوميا، أي قرابة 2.5 مليار متر مكعب سنويا وهو يعادل حوالي 75% من استهلاك الغاز السنوي في الأردن.

ووفقا للمصدر فإن مصر بهذا الاتفاق تخطو الخطوة الأولى لأن تصبح مركزا إقليميا لتوزيع الطاقة، ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في وقت لاحق.

وأضاف التقرير أن ‘نيبكو’ هو أحد أكبر زبائن حقل ليفياثان لذلك فإن الاتفاق مع مصر قد يقوض الخطط المتعلقة بتطوير حقل الغاز الإسرائيلي’.

‘هآرتس’

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حادث مروع … ووفاة سيدة وإصابة آخر اثر حادث في اربد

الحياة نيوز-توفيت سيدة، وأصيب آخر بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، اثر وقوع حادث تصادم بجسم ثابت مساء ...

عطلة رسمية جديدة للأردنيين …تفاصيل

الحياة نيوز/أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز بلاغاً رسميّاً يقضي بتعطيل الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة أعمالها ...

هذا هو الحوت الذي تحدث عنه الرزاز … تفاصيل

الحياة نيوز-قال رئيس غرفة تجارة الرمثا، عبد السلام ذيابات، إن الحوت الكبير الذي تبحث عنه الحكومة، “هو تاجر دخان، ...

بالصور:الملكة رانيا العبدالله تطلع على الاستعدادات لإقامة أسبوع عمان للتصميم

الحياة نيوز-استمعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم خلال زيارة لمكاتب أسبوع عمان للتصميم الى ملخص عن التحضيرات والاستعدادات ...

حماد : نعول على المواطن ولن نجامل ابدا …تفاصيل

الحياة نيوز-قال وزير الداخلية سلامة حماد اليوم الاحد ان هناك من يحاول ان يصطاد بالمياه العكرة من خلال ...

ابو السعود : لن نقف مكتوفي الايدي …تفاصيل

الحياة نيوز-جددت وزارة المياه والري _ سلطة المياه تحذيرها من ممارسة اعتداءات متكررة على مصادر المياه في مختلف ...

خبر عاجل