الرئيسية / خبر عاجل / إدارات الدولة الأردنية من جديد

إدارات الدولة الأردنية من جديد

الحياة نيوز- بقلم : ضيغم خريسات -لا شك أن الكثير من أبناء الوطن يتطلعون الى الأفضل دوما كما يتطع القائد أبي الحسين لكننا اليوم في أشد الحاجة الى إعادة النظر في المنظومة الإدارية للدولة الاردنية التي أصبحت في الفترة الأخيرة تعاني من ضعف في بعض إداراتها ولا يتناسب وجودها مع متطلبات المرحلة فالفشل كان حليف الكثيرين في قيادات مؤسسات الدولة والكثير منهم من جلس على كراسي الإحتياط يراقب المشهد وينقُد بطريقته أو بأخرى سلفه الذي أتي من بعده.
مشاريع كبرى فشلت وما زلنا نبحث عن حلول لها بزيادة العبئ على ميزانية الدولة وكثير من إدارات الدولة فشلوا في مواقعهم وسرعان ما عادوا في مواقع الترضية جراء علاقات ربطتهم بقيادات مؤسسات كبرى في الدولة الأردنية وما زال المواطن الاردني صامت يُرافق الصمت تلو الصمت فأصبحت اساليب التعبير عن طريق انتشار النكت على صفحات التواصل الاجتماعي أو عن طريق المعارضة الخارجية المدفوعة والتي أصبحت تسيطر على عقول المشككين والباحثين عن فرص ليصطادوا في الماء العكر.
فلو جلسنا للحظات مصارحة مع أنفسنا ومع قائدنا بعيدا عن التّزلف والنفاق لما وصلنا الى ما وصلنا اليه.
ان الجريمة والإنفلات والمخالفات وضعف هيبة الدولة أدت الى تطاول الزعران وفرض خاواتهم في شوارع الوطن … وجعلت للفاسدين والمرتشين طريقا سالكا رغم محاربة الفساد ودعم “الهيئة ” في تحقيق النزاهة حيث كانت البديل لإدارة مكافحة الفساد في دائرة المخابرات العامة كلفت الدولة أيضا ميزانية كبيرة ودخلت الى إداراتها الواسطات والمحسوبيات لمحاربة الفساد. فأي منظومة تلك في ادارة دولة نضع فيها ونفصّل فيها الكراسي في أكثر من ستين هيئة مستقلة وكل هيئة فيها عدد كثير من الاعضاء من وزراء ومدراء حاصلين على رواتب تقاعدية كبيرة..
وأي منظومة إدارية في دولة يصل فيها المعارض والشاتم الى اعلى المناصب وكأننا نعلم الناس “خالف تعرف” إن الأردن كان الأقوى في هيبته ومنظومته ولم يسجل فيه الا القليل القليل من الفساد والمفسدين قبل عقود من الزمن.
النقد من أجل الاصلاح هو خوف ومحبة على الوطن والشعب والصمت والنفاق والتزلف هو لتحقيق مصالح الذات والمحسوبيات ..
واسمحو لي هنا أن استذكر قيادات مؤسسات الدولة قبل عقود من الزمن لم يكن “محمد رسول الكيلاني” رحمه الله يسير في سيارته مع مرافقين وحراسات في وقت صعب كان الاردن فيه معرض للحروب ولم يكن مدراء الأجهزة الأمنية يسيرون في مواكب وسيارات وهنا استذكر رحمة والدي الذي كان مديرا للأمن العسكري في حقبة السبعينات من القرن الماضي عندما كان يقود سيارته من السلط الى عمان في وقت التآمر على الوطن واغتيال الوطن والعسكر..
أنا على يقين تماما ان هيبة الدولة بدأت تضعف بفضل ضعف قيادات مؤسساتها وانتشار المحسوبيات والشللية في التوزير والتعيين وهنا سأتكلم بكل صراحة ودون وجل بان هناك غياب حقيقي في تحقيق الرقابة الميدانية على موظفي الدولة وأستغرب وأمتعض عندما أرى كبار المسؤولين في بعض القيادات المؤسسية لا يتابعون إدارات مؤسساتهم فالمشهد بدأ يُظهر النتائج في فشل الادارات وضعفها وأن هيبة الدولة تعود لقوتها عندما تقود مؤسساتها رجال يبحثون عن مصلحة وطنية ومصلحة المواطن والضرب بيد من حديد في تحقيق روح القانون من خلال القضاء على البلطجة والزعرنة في الشوارع وتوعية رجال الامن من خلال دورات تدريبية للتعامل مع المواطن وتحقيق العدالة في إطار مفهوم القانون.
ان الهيكلة في أجهزة الدولة أضعفت هيبتها عندما رحلت بعض الكفاءات والخبرات وجلست على رفوف التقاعد والاحتياط واستبدلت بقيادات ضعيفة من الصف الثاني وهنا في مفهوم الادارة يبدو أن الاعتماد على ضعف الصف الثاني في ادارة مؤسسات الدولة وأجهزتها حتى يعتقد المسؤول أنه سيخلّد في منصبه وهذا ما حصل في الفترة الاخيرة.
المشهد الأردني اصبح يشكل مرآة تعكس وتترجم على أرض الواقع حاجة ملحة لإجراء تغييرات شاملة في قيادات الصف الاول والثاني في كثير من مؤسسات الدولة التي أضعفت هيبتها.
ترجمات المشهد اليوم على طاولة الملك قبل أن تصبح الموالاة في دفاتر النسيان ..
والله من وراء القصد..

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لهذا السبب…”يوتيوب” يلغي عدد المشاهدات!

الحياة نيوز – قرّر موقع مشاركة الفيديوهات يوتيوب “YouTube”، إحداث تغيير كبير في نظام الرسم البيانى للموسيقى الخاص ...

ملابس الشتاء متوفرة واسعارها مستقرة

الحياة نيوز-قال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان اسعار الالبسة والأحذية للموسم الشتوي ...

الضَّمان تنفذ يوماً توعويّاً ميدانيّاً “صور”

الحياة نيوز-نفّذت المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي بالتعاون والشَّراكة مع نقابة أصحاب المهن الميكانيكية يوماً ميدانياً توعويَّاً في جميع ...

بومبيو يزور السعودية والامارات

الحياة نيوز-يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إلى السعودية، ليبحث مع قيادة المملكة كيفية الرد على ...

مجازر صهيونية لا تنتهي برعاية المجتمع الدولي

عبدالحميد الهمشري – كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني سبعة وثلاثون عاما تنقضي على جريمة بربرية بشعة لا تغتفر ...

بالصور : القاهرة تشهد مؤتمر المنظمة العربية للهلال الأحمر عن إستثمار المعلومات الجغرافية في العمل الإنساني

>> د. صالح التويجري: نهدف إلى تسخير نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لرصد التغيرات البيئية ومواقع تكرار الزلازل والبراكين ...

خبر عاجل