الرئيسية / شايفينكم (رصد الحياة) / إحتجاجات لبنان تنفض غبار ملفات الفساد بالأردن .. هل بدأت تصفية الحسابات بأثر رجعي

إحتجاجات لبنان تنفض غبار ملفات الفساد بالأردن .. هل بدأت تصفية الحسابات بأثر رجعي

الحياة نيوز -محمد ابو شيخة –  بعد الإحتجاجات الشعبية في لبنان لاحظ  الأردنيون أن ملفات الفساد في الأردن بدأت تنشط ونُفض الغبار عنها , وكشفت الحكومة عن نيتها بفتح الأدراج المغلقة وإعادة التحقيق فيها من قبل مكافحة الفساد أهمها إحالة خمس قضايا  كبرى الى القضاء  .

سكن كريم لعيش كريم عام  2008  هذا المشروع  أثار منذ إنطلاقه شبهات فساد ، لوجود تجاوزات بالجملة في الإتفاقيات فبدأت تطفوا مجددا على السطح من بعد مضي 11 عام  على حائط التواصل الاجتماعي .

“السوشيال ميديا” أيضا نشط  واشتعل خلال الفترة الحالية بنشر فيديوهات قديمة عن بيع مقدرات الوطن ومنها للنائب السابق توجان فيصل تتحدث فيه عن الخصخصة بفترة 20 عام وأن جميع ثروات الأردن بيعت بأرخص الأثمان .

المستشار الإقتصادي محمد الرواشدة نشر فيديو عبر “فيس بوك” بعنوان ” فضيحة الخصخصة” تساءل كيف بقرتنا الحلوب واستعرض الرواشدة كتاب ” تجربة الخصخصة بالأردن ” تقييم الماضي لأجل المستقبل .

وتحدث الرواشدة عن أهم الشركات التي تم خصخصتها وبيعها لمؤسسات وشركات أجنبية وكيف بيعت وسعر سهم كل شركة  بالاضافة الى أصرار الحكومة آنذاك على بيع تلك الشركات عن طريق التفاوض المباشر دون طرحها في مزاد.

وذكر الرواشدة في الفيديو مثال سعر سهم البوتاس التي بيعت عام 2003 بحيث كان سعر السهم وقت بيعها 5.70 دنانير والان بلغ سعر السهم حوالي 99 دينار.

النواب أيضا بدأوا ينشطون بفتح ملفات الفساد وتوجيه الأسئلة النيابية للحكومة خاصة أنه بدأ العد التنازلي لرحيل أعضاء مجلس النواب وبعضهم يثبت لمرشحيه أنه كان على قدر المسؤولية لتجديد الثقة بين الشعب .

فهذا التحول المثير في فتح ملفات الفساد  وذكر شخصيات بارزة منها رئيس وزراء ووزراء سابقون وشخصيات من الوزن الثقيل للتحقيق معهم  فكان لزاماً على الحكومة البدء به منذ وقف المساعدات الخارجية لكن الان لديها الوقت للتخفيف منه ونشعر أن الحكومة جاهزة للمحاسبة لتهدئة الشارع وأيضا لأقناع المستثمر الاجنبي بأنها جادة بمحاربة الفساد والمرتشين  وذلك عن طريق هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لكي يضمن المستثمر أن لايشاركه  أحد الفاسدين في رزقه .

فهل ستفعلها الحكومة بعدما تعودنا أن الفاسد لا يترك إدانته “فساد بلا فاسدين ” .

 

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملكة عبر انستغرام “فرحتكم عندي بالدنيا”

الحياة نيوز- نشرت جلالة الملكة رانيا صورة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام وأرفقت الصورة بتعليق ” ...

فرنسا تبدأ بمحاكمة الاسد … بنى إمبراطورية عقارية من اموال سوريا

الحياة نيوز – تبدأ الاثنين في باريس محاكمة رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد ، في قضية ”إثراء ...

عاجل.. 1.02 تريليون ريال حجم موازنة السعودية

الحياة نيوز-أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أن الإنفاق المتوقع في ميزانية 2020 يبلغ 1.02 تريليون ...

السماح بدخول النساء والرجال إلى المطاعم من نفس الباب

الحياة نيوز- لم تعد السلطات السعودية تطلب من المطاعم أن يكون لها أبواب منفصلة للنساء والرجال، في خطوة ...

انطلاق اعمال المؤتمر الإقليمي الأول

انطلاق اعمال المؤتمر الإقليمي الأول الحياة نيوز- انطلقت اليوم في البحر الميت اعمال وفعاليات المؤتمر الإقليمي الأول الذي ...

الحكومة تدعم 200 ألف مواطن بـ 6 ملايين دينار

الحياة نيوز- حققت وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية مجموعة من الانجازات في مجال حقوق الانسان فيما يتعلق بالحماية ...

خبر عاجل