الرئيسية / تحقيقات صحفية ومقابلات / أولياء أمور طلبة لـ”الحياة” : المدارس الخاصة سرقوا مُستقبل أطفالنا وأفرغوا ما في جيوبنا !

أولياء أمور طلبة لـ”الحياة” : المدارس الخاصة سرقوا مُستقبل أطفالنا وأفرغوا ما في جيوبنا !

الإعلان عن حملة “زوّدوتها” ضد الإرتفاع الجنوني لأقساط المدارس والكتب والقرطاسية

الحياة – خريس القماز – نشرات دعائية لا حصر لها  تراها امامك ومنها “الملون” بإخراج جيد ما يؤشر الى تكلفته المرتفعة  . ومنها البسيط العادي الذي يكشف المستوى المادي للمعلن، كلها تختلف بأشكالها لكنها تجتمع على عنوان واحد ” إعلانات لمدارس خاصة” . فهم يدعون لإنضمام الاطفال والطلبة (للمدرسة) التي يمتلكها رجل اعمال او مواطن عادي ربمما والتي وكما يشير الاعلان احيانا تضم افضل المدرسين وافضل الاجواء للطالب بحيث يحصل على جميع النشاطات المنهجية واللامنهجية برأيهم.

فيبدأ الاهالي بالبحث من مدرسة لاخرى لكنهم يصدومون من هول الارقام التي ترن كالصدى في اذانهم فالارقام تجدها تتجاوز الـ 3000  دينار للطالب في مرحلة التأسيس ” KG2″ والعديد منهم يلجأ لهذه الحلول لغياب الدور المطلوب كما يصف بعض اولياء امور الطلبة الذي تلعبه المدارس الحكومية وخاصة انها لا تعنى كثيراً بهذه المرحلة التمهيدية.

الاهالي هذا العام وكل عام يُصدمون من الارتفاع المجنون في اسعار التعليم والتدريس في  بعض المدارس الخاصة والتي لا ترحم المواطن فتجد ان هذه المدارس تريد اخذ كل قرش داخل جيب المواطن حسب تعبير ورأي بعض الاهالي .

أولياء أمور

من ناحية ثانية اشتكى عدد من اهالي الطلبة لـ “الحياة” من الارتفاع الجنوني لاسعار الاقساط المدرسية للفصل الدراسي الجديد حيث أكدوا بأن الاسعار مبالغ بها بشكل يفوق الوصف والخيال فالاطفال لا يتلقون تعليماً في جامعة خاصة وانما هي مجرد مرحلة اعدادية للدخول للمدرسة فيما بعد .

كما أوضح عدد منهم لـ الحياة بأن اسعار رياض الاطفال “kg2”  تبدء من مبلغ  3000دينار للطالب في السنة الدراسية الواحدة وهذا الرقم يعتبر ضرباً من الجنون والخيال ومبالغ فيه كثيراً حسب تعبيرهم . كما طالب اولياء امور طلبة بالتدخل وإعادة النظر في رسوم بعض المدارس الخاصة التي شكل ارتفاعها عاصفة تهدد التوازن بمعادلة التميز العلمي والميزانية، وتحول بعضها إلى مشاريع استثمارية هدفها الربح على حساب الطلبة وأسرهم.

وبين بعض اولياء الامور ان اصحاب بعض المدارس الخاصة في KG2 هم مثل التاجر او رجل الاعمال والذين لا يبحثون سوى عن الحصول على المال بأقصر طريق واسهلها دون النظر وانهم يرتكبون الجرم الاكبر في حق الاطفال الذين يبحثون عن أفضل تعليم .

واكدوا انه لا حل امام هذا الارتفاع الغير مبرر لأسعار مدارس خاصة سوى اطلاق ائتلاف وحملة ضد ارتفاع اسعار الكتب والزي والاقساط المدرسية في بعض المدارس الخاصة وعليه تم اطلاق هذا الائتلاف . حيث أطلق الائتلاف حملة عبر الفيسبوك، تحت اسم (زوّدتوها) ، حملت شعار “نعم لمجتمع واعٍ”، ضد ارتفاع أسعار الكتب والزي والأقساط بالمدارس الخاصة.

وقال الائتلاف عبر صفحته على الفيسبوك إن رسالتهم لجميع المدارس الخاصة، أن “تصرفاتهم وتعليماتهم غير المبررة، ازدادت عن حدها. واتهم الائتلاف،  بعض المدارس الخاصة، بالتلاعب بعائلات الطلبة، وبمستقبل الطلبة، عندما يتعلق الأمر بحق أساسي ورئيسي، وهو حق التعليم. واعتبر  الائتلاف أن المدارس الخاصة، تستغل أهالي الطلبة، برفع أسعار الأقساط والكتب وأسعار الزي والإضافات على الأقساط تحت مسمى “نشاطات اجبارية”. وطالب ايضا بعدم ترك المدارس الخاصة، دون رقابة مجتمعية، حيث وصف الائتلاف بأنه لا يوجد رقابة رسمية شديدة بحسب قولهم.

هذه الحملة التي اطلقت  ضد بعض  المدارس الخاصة استطاعت ضم نحو 6 آلاف شخص خلال أسبوع من انطلاقتها، شعار “زودتوها”، للفت أنظار بعض إدارات المدارس الخاصة لوقف “تغولهم” برفع الأقساط سنويا، وكثرة المتطلبات الإضافية تحت مسميات عديدة بمبالغ خيالية خلال العام الدراسي .

إحصاءات وزارة التربية والتعليم تشير إلى انتقال أكثر من ثلاثين ألف طالب وطالبة من مدارس خاصة إلى حكومية، وسط توقعات بزيادة العدد إلى 40 ألف طالب،  وتظهر أرقام الوزارة، أن نحو 90 ألف طالب وطالبة، تم انتقالهم من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية خلال الـ 3 أعوام الماضية.

 خبراء اقتصاديون اكدوا ان أسباب تزايد ظاهرة انتقال هذا العدد الكبير من الطلبة إلى تراجع دخول المواطنين في ظل تراجع الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها المملكة، ما أدى إلى عدم القدرة على تأمين أقساط إضافية تزيد من أعبائهم المالية.

 كما اشارت إحصاءات نقابة المعلمين  إلى أن الطاقة الاستيعابية لهذه المدارس انخفضت بنسب وصلت إلى ما يزيد عن 40% ، نتيجة إحجام الأهالي عن تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

“الحياة” .. ستبقى متابعة لملف اسعار المدراس الخاصة وسيتم الكشف عن جميع هذه الملفات التي تقصم ظهر اولياء امور الطلبة فأصحاب بعض هذه المدارس لا يبحثون عن تعليم وانما يبحثون عن “بزنس” وجني المزيد من الاموال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قبول 58125 طالب في الجامعا الحكومية

الحياة نيوز – قالت وزارة التعليم العالي ان مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على قبول (58125) طالباً وطالبة ...

تونس تختار رئيسها الجديد .. تفاصيل

الحياة نيوز– تم استنفار نحو سبعين ألف عنصر من قوات الأمن لضمان تأمين الانتخابات الرئاسية التي تشهدها تونس ...

الأئمة يلتحقون بالمعلمين ويطالبون بعلاوة … تفاصيل

الحياة نيوز-طالب الائمة والعاملون في المساجد بمجموعة من المطالب على رأسها علاوة بقيمة ١٠٠% يقولون انه تم اقرارها ...

رابط نتائج القبول الموحد ….. تفاصيل

الحياة نيوز-أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد، التابعة لمجلس التعليم العالي، صباح اليوم الأحد، نتائج القبول الموحد للعام الجامعي ...

النواصرة يدعو الرزاز للقائه غدا …تفاصيل

الحياة نيوز – خاص -اكد  نقيب المعلمين ناصر النواصرة ان  الإضراب مستمر والتعويض سيكون لجميع الطلبة  عن كل ...

الملك يؤكد لخادم الحرمين وقوف الأردن إلى جانب السعودية

الحياة نيوز-أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن ...

خبر عاجل