الرئيسية / صحة وجمال / أفضل الحميات لاستعادة رشاقتك بعد رمضان

أفضل الحميات لاستعادة رشاقتك بعد رمضان

الحياة نيوز-بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وموسم الأعياد، تجد معظم السيدات أنفسهن وقد ازداد وزنهن واكتسبن بعض الكيلوغرامات، وهذا بالطبع يعود إلى النظام الغذائي غير الصحي الذي اتّبعنه في شهر الصوم، وتناولهن أنواعاً مختلفة من الأطعمة والحلويات في فترة العيد تؤدي الى زيادة الوزن.
لذا من الطبيعي أن تعمل المرأة على التخلّص من الوزن الزائد واستعادة رشاقتها، خاصة أن نهاية الشهر الفضيل تتزامن مع بداية فصل الصيف.
فإليك سيّدتي أفضل الحميات الغذائية والنصائح لخسارة الوزن المكتسب في الشهر الفضيل.
– لا تسارعي إلى إنقاص وزنك وانتبهي إلى صحتك أولاً قبل التفكير في الريجيم وما يترتب عنه من امتناع عن تناول بعض الأطعمة، يجب أن تتذكّري أن الصوم لمدة 12 ساعة، ومن ثم تناول أنواع مختلفة من الطعام على مائدة الإفطار، يسبب مشاكل صحية قد لا تظهر أعراضها إلّا بعد فترة معينة.
لذا قبل أن تبدئي بالريجيم، عليك التوجه مباشرةً إلى الطبيب وإجراء التحاليل والفحوص الطبية اللازمة، للتأكد من أن جسمك لا ينقصه أي عنصر من العناصر الغذائية الأساسية ويمكنك الصوم طوال الشهر الفضيل، كما أن الخضوع لحِمية غذائية قاسية من أجل التخلص من الوزن الزائد قد يضر بالصحة أحياناً.
فإذا كنت تنعمين بصحة جيّدة ولا تعانين أي نقص في الفيتامينات، اختاري الريجيم الأنسب لك.
– إليك أفضل ريجيم لخسارة الوزن المكتسب بعد رمضان من المؤكد أن طبيعة كل جسم تؤثر في قدرته على إنقاص أو زيادة وزنه، كذلك تختلف أنواع الحميات الغذائية باختلاف طبيعة النساء، بحيث يحتاج بعضهن الى ريجيم قاس لمدة طويلة، بينما يكتفي بعضهن الآخر باتباع حمية لمدة قصيرة إنما فعالة.
لكن في حال لم تكسبي إلاّ بضعة كيلوغرامات، يمكنك الاعتماد على هذا الريجيم البسيط: ● وجبة الفطور: تناولي نصف رغيف من الخبز الأسمر مع 30 غراماً من الجبنة قليلة الدسم أو ثلاث ملاعق كبيرة من اللبنة.
أضيفي الى وجبة الفطور كوباً من الحليب قليل الدسم أو الخالي منه، وتناولي بعض المشروبات البسيطة مثل الشاي الأخضر مع النعناع لكونها تعمل على تسهيل عملية الهضم، كما يمكنك تناول كمية من الفواكه الطازجة، وملعقة من العسل أو المربّى.
● وجبة الغداء: ركزي دائماً في وجبة الغداء على الطعام المشوي بدلاً من ذاك المقلي، لأن الزيوت المستخدمة في القلي تتسبب في زيادة الوزن، فالأفضل هو الطعام المشوي، لذا يُحبّذ أن تتناولي قطعة من الدّجاج أو اللّحم أو السمك المشوي (ما يعادل 60 غراماً) مع خبز أسمر محمّص وشريحة صغيرة من الجبن أو طبق من الخضار مع القليل من الشوربة.
كذلك اعتمدي على عصائر الفواكه الطبيعية لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية التي تمدّ الجسم بالطاقة، وهي خالية من السكر المصنّع الذي يؤدي الى زيادة الوزن.
وإذا كنت معتادة في فترة الظهيرة على ارتشاف فنجان من القهوة، استبدليه بكوب من المشروبات الساخنة التي تساعد على حرق الدهون، مثل الزنجبيل مع القرفة، أو الليمون مع الشاي.
وبدلاً من تناول الحلويات، اختاري أنواعاً من الفواكه الطازجة وغير المعلّبة.
● وجبة العشاء: تذكّري دائماً أن وجبة العشاء هي الأخطر بين الوجبات، لأنك بعد تناولها سوف تجلسين في المنزل من دون حراك، لذا اختاري تناول كل ما هو صحي وبسيط، مثل طبق من السلطة خالٍ من الخضروات النشوية مع كوب من اللبن خالي الدسم، أو تناولي نصف علبة من التونة بالماء (ما يعادل 50 غراماً) مع طبق من السلطة.
ومن الضروري أن تتجنبي الأرز والمعكرونة والبطاطا، وبالطبع الحلويات والشوكولاته والسكريات المصنّعة.
نصائح بسيطة تساعد على إنقاص الوزن لا يكفي أن تتناولي أطعمة خالية من الدسم والسكريات، أو أن تعتمدي على ريجيم ونظام غذائي ثابت لإنقاص الوزن، بل أنت بحاجة إلى عناصر أخرى تدعم هذا الريجيم من أجل الحصول على أفضل نتيجة، نذكر منها: ● شرب الماء بكميات كبيرة: من الضروري أن تشربي كمية كبيرة من الماء في اليوم بين الوجبات وخلالها تراوح بين 8 و10 أكواب، وذلك لأهمية الماء في تخليص الجسم من السموم وإعادة الترطيب والحياة الى البشرة.
ومن أهم النصائح التي يسديها خبراء التغذية في هذا الخصوص، أن تضيفي إلى كوب من الماء عصير الليمون الطبيعي وتشربيه فور الاستيقاظ، فهذا المشروب يخلّص الجسم من الدهون المتراكمة فيه، ويمدّه بالطاقة والحيوية والنشاط طوال اليوم، وبالتالي يمنح الشعور بالشبع لفترة معينة.
● ممارسة الرياضة: من غير الممكن أن تنجح الحمية الغذائية من دون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لذا اختاري التمارين الرياضية الخاصة بالمناطق التي تتجمّع فيها الدهون مثل البطن والأرداف.
أيضاً، يجب أن تعتادي على المشي بما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم، وذلك لأهمية المشي في تحريك عضلات الجسم وحرق السعرات الحرارية.
● النوم الكافي: لتنظيم أوقات النوم أهمية كبيرة في خسارة الوزن بسرعة قياسية، فالجسم يمكن أن يتخلّص من الدهون المتراكمة فيه خلال فترة النوم، خاصة في الليل، لكن شرط الحصول على فترة نوم كافية ومريحة لا تقل عن 6 ساعات.
● الوجبات الإضافية: الهدف من الريجيم ليس حرمان الجسم مما يطلبه أو الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسة، بل تناول وجبات الطعام بانتظام وخفض الكميات قدر المستطاع.
لكن في حال شعرتِ بالجوع بين الوجبات الرئيسة، يمكنك تناول حبّة من الفاكهة، أو بضع حبّات من اللوز والجوز، أو حصة صغيرة من سلطة الفواكه الطازجة.
● حذاري الوجبات السريعة: تجنّبي تماماً الوجبات السريعة حتى وإن اكتفيت بوجبة واحدة طوال اليوم، ذلك أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي الى زيادة الوزن وتكدّس الدهون في الجسم، والذي يحتاج إلى وقت طويل للتخلّص منها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حادث مروع … ووفاة سيدة وإصابة آخر اثر حادث في اربد

الحياة نيوز-توفيت سيدة، وأصيب آخر بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، اثر وقوع حادث تصادم بجسم ثابت مساء ...

عطلة رسمية جديدة للأردنيين …تفاصيل

الحياة نيوز/أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز بلاغاً رسميّاً يقضي بتعطيل الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة أعمالها ...

رغم المخاوف من الأزمة المالية.. بدء العام الدراسي بمدارس الأونروا في غزة

الحياة نيوز-قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” ان اليوم هو أول أيام العام الدراسي الجديد 2019-2020 لأكثر ...

وسط الزغاريد.. أهالي غزة يودعون “شهيد الغربة” تامر سلطان

الحياة نيوز-في جنازة مهيبة وبمشاركة قادة الفصائل، شيعت جماهير فلسطينية كبيرة جثمان تامر السلطان إلى مثواه الأخير في ...

إسرائيل لا تزال تمتنع عن تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين

الحياة نيوز/جددت عائلات فلسطينية مطالبها بالتدخل لإجبار إسرائيل لتسليم جثامين 51 شهيدًا فلسطينيا لا تزال تحتجزهم في ثلاجاتها، ...

الفن التشكيلي يجسد الذكرى الـ50 لإحراق المسجد الأقصى على جدران غزة

الحياة نيوز/نفذت مجموعة من الفتيات في قطاع غزة جدارية يحاكون فيها معاناة المسجد الأقصى في الذكرى الـ50 لإحراقه، ...

خبر عاجل