الرئيسية / محليات / بالصور : تفاصيل ورشة عمل تدريبية نظمتها إدارة البحث الجنائي

بالصور : تفاصيل ورشة عمل تدريبية نظمتها إدارة البحث الجنائي

الحياة نيوز- نظّمت إدارة البحث الجنائي ورشة عمل تدريبية بعنوان ” مشروع بناء القدرات التحقيقية وتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الجريمة المنظمة في الأردن ” اليوم الأربعاء الموافق 14/2/2018 في غرفة تجارة اربد . وحضر مدعي عام محكمة أمن الدولة ومدراء البحث الجنائي وعدد من الصحفيين.
وهدفت الورشة إلى تسهيل عملية ترسيخ عدالة حقوق الإنسان وتعزيز التعاون الدولي في حل المسائل الجنائية وإنفاذ القانون وإظهار التعاون في مؤسسات الدولة ووزارة العدل وجهاز الامن العام.
تحدّث مدير غرفة تجارة اربد الاستاذ محمد الشوحة عن عمل الشرطة الدولية وبما يحملون من بيانات ضخمة بخصوص المجرمين ، وتعزيز عمل الشرطة الدولية بمثل هذه الورش والدورات التدريبية لتعطي كفاءات وطابع خاص متمييز.
بيّن النقيب محمد السويرخي من إدارة البحث الجنائي التطوّر التاريخي للإنتربول وتأسيس اللجنة الدولية للشرطة الجنائية والهيكل التنظيمي للإنتربول من هيئات إدارية ولجنة تنفيذية والامانة العامة.
وأضاف النقيب محمد السويرخي بحديثه عن مهام المكاتب المركزية الوطنية من تنفيذ وتبادل المعلومات الشرطية على الصعيد الدولي وأهم قوانين المنظمة الدولية للشرطة الجنائية.
وأوضح رئيس الشرطة العربية النقيب ماهر زريقات عن النشرات والتعاميم المستخدمة في الانتربول والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية، وتقسيمات النشرات إلى ملونة وغير ملونة ووظائف كل منها. حيث يرمز كل لون لمهام معينة مثلا اللون الاصفر من مهامه البحث عن المفقودين والبنفسجي لعملية جرم الاخفاء وهكذا.
وتحدّث أيضا عن الاتفاقيات الدولية والصكوك بين الدول لملاحقة المجرمين وأيّا كان موقعه وفي أي بلد .
وفي نهاية الورشة تم طرح عدة أسئلة ونقاشات من قبل الحضور عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية والانتربول وكيفية الانتساب لهذه المنظمة ومعايير اللجنة المركزية في الانضمام لهم.

خبر عاجل