شايفينكم (رصد الحياة)محليات

أيها الحراكيون المندسون بينكم واليكم الادلة

• جلالة الملك يمثل رمزا وطنيا لكافة الاردنيون الاشراف الاحرار والاشارة اليه بسوء بصريح العبارة او بالهمز واللمز والغمز يعد من المحرمات الكبرى.

• الم يتم ترديد هتافات وطرح افكار عنصرية خبيثة تفرق بين ابناء الوطن الواحد وتشعل نار الفتنة

• الم يتم الاساءة ايضا الى اجهزتنا الامنية ورموزها وهم قبل شهر كنا نتغنى بهم ؟

• اليس مكان الاطفال والاحداث مقاعد الدراسة وليس تلويث عقولهم بهتافات عنصرية أو غير وطنية تجعل منهم مستقبلا ابناء عاقين للوطن ومؤسساته ونصنع منهم جيلا حاقدا على كل ما هو اردني؟

• الم يتم اغلاق شوارع الدوار الرابع ام لا ؟ الم يتم تعطيل حركة المواطنيين واصحاب الحاجات المخنلفة جراء الحركات الفوضوية لبعض المتجمهرين؟

• اليس من الواجب على الحراك ضبط كل شخص يحاول يسيء لهم وللوطن واجهزته الامنية ورموزه وتسليمه للأجهزة الامنية حتي يحافظوا عاى طهارة الحراك والحراكيين من أية شوائب خائنة؟

بقلم الكاتب والمحلل الامني الدكتور بشير الدعجة

تابعت كأي مواطن اردني وقفات واحتجاجات الدوار الرابع التي نفذها مجموعة من ابناء الوطن المطالبين باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها من المطالب التي تمس كافة شرائح المجتمع ، حيث خرج المحتجون كلا الى مطلبه الخاص والعام ، وهذا حق مشروع كفله الدستور الاردني قبل القوانين والانظمة الخاصة بذلك .
بداية وقبل الشروع في تحليل هذه الوقفات الاحتجاجية لا بد أن اوضح بعض المسلمات الخاصة بذلك ، فأنا سأحلل ذلك من منظور أمني وليس سياسي أو اقتصادي لأنني لا أعرف ابجديات السياسة والاقتصاد وخلفيتي المهنية السابقة تؤكد ذلك ، وانما سأحلله من الناحية الأمنية من كافة الزوايا ، والهدف من ذلك هو مساعدة المحتجين والاجهزة الأمنية لتلافي سلبيات الاحتجاجات وتعزيز الايجابيات لنظهر أمام العالم سواء محتجبن ام اجهزة امنية ، شعب حضاري نعطي دروس لكافة دول العالم بالحضارية والديمقراطية واحداث فرنسا مازالت حية نعيشها حتى اللحظة.
أضف الى ذلك انني لم ولا ولن اشارك في اي اعتصامات ومسيرات ومظاهرات واحتجاجات آجلا أم عاجلا ولا حتى أهل بيتي ، ولن أقف في الصف المقابل للاجهزة الامنية التي أفنيت عمري جنديا في صفوفهم ولن يراني رفاق السلاح الا عضيدا وداعما لهم في كافة الظروف ، فهذا ديدني وهذا ما جبلت عليه وهذا ما أنا عليه وأهل بيتي ولن احنث اليمين الذي حلفت به زهاء الثلاثة عقود والا سوف أكون خائن لله والوطن والملك ولأجهزتي الامنية التي رضعت من اثدائها حتى النخاع ، وستصفوني بالمنافق والسحيج وناكر الجميل .
في هذا التحليل سأوجه نصائح والفت انتباه المواطنيين الى بعض السلوكيات السلبية المشبوهة المخطط لها من قبل بعض المشاركين بالاحتجاجات الذين لهم أهداف غير الأهداف التي خرج اليها ابناء الوطن من شماله وجنوبه وشرقه وغربه للمطالب بحقوق واصلاحات ، هولاء القلة القليلة ، الفئة المندسة بينهم يسيروا مع التيار ويرددوا ما يتلفظ به المحتجون وفي قمة ذروة الحراك ووصوله الى قمته وتسيطر العواطف على لغة العقل يبثوا هولاء سمومهم ووأفكارهم وشعاراتهم المشبوهة والسامة والخبيثة في قمة وذروة الحراك ، وللأسف يتلقف المحتجون غالبيتهم ويرددوا شعاراتهم الخبيثة المسيئة ، فيوجهوا الحراك من مطالب عادلة الى مطالب خبيثة الهدف منها دمار الاردن وخلق الفتنة ثم يرفعوا من سقف مطالبهم حتى (تقع الفأس بالراس) ونصبح نعض اصابعنا ندما في وقت لا ينفع به الندم.
الحراك الاردني حضاري وغالبية المشاركين به من المثقفين وهذا ما يثلج صدورنا ونشعر بالآمان اثناء الحراك بأن الحراكيون أشد حرصا على النواحي الأمنية . وجاءوا من كل صوب وحدب بطريقة عفوية دون تخطيط ممنهج لهم ودون قيادات توجههم واغلبهم ليس لديه دراية وعلم وخبرة في كيفية التعامل مع كافة الحراكيين وما هي نواياهم واهدافهم المختلفة التي دفعتهم للحضور ، وهنا تكمن المخاوف من بعض الحراكيين الذين لا تهمهم النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي ينادي بها المحتجون وانما يستخدمون هذه المطالب والدعوات جسرا وممرا ناعما لتحقيق اهدافهم التي تنذر بالخراب والدمار لهذا البلد الصامد في وسط اقليم ملتهب ومنطقة حبلى بالزلازل والبراكين .
لن اتحدث بأسلوب عاطفي ولم يكن اسلوبي في التحليل لأي حادثة يرتكز على الاساليب الانشائية والعاطفية ، اسلوبي معروف يعتمد على الحقائق والبراهين والادلة الدامغة والماثلة امام مرآى الجميع وشاهدوها بأم أعينهم أو سمعوها بأذانهم غير ذلك أكون سحيجا أو متسلقا أو لي مآرب اخرى .
لذلك سأستعرض بعض الحقائق والادلة والسلوكيات الخبيثة والمدمرة ، هذه السموم سمعناها وشاهدناها ، فلا يستطيع احدا انكارها من كافة المحتجين واعتقد انها موثقة لدى وسائل الاعلام والجهات المعنية كما وثقها العديد من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي ، وارجو من كافة القراء والحركيين ان يبنوا قراراتهم وتقيييمهم لهذا التحليل بعد استعراض بعض هذه السموم والهتافات المدمرة لأي دولة التي اطلقها المندسون، والتي خرجت عن مطالب شعبية مشروعة عليها اجماع غالبية الشعب الى غايات نتنة خبيثة مرسومة ومخطط لها داخليا وخارجيا .
أول هذه الحقائق التي تم تداولها الاساءة لأجهزتنا الامنية ورموزها ، هذه الاجهزة التي قبل أيام كنا نتغنى بانجازاتها وتضحياتها ، واستطاعت بحنكتها وحرفيتها تجنيب الاردن والمواطنين مخططات خيثة لتدمير البلد واغتيال وقتل المواطنيين الابرياء، اليس بعض من كان في الحراك يشتمهم ويسبهم ويسب اجهزتهم ؟ اليس هذا خائن وطن ويشوه صورة هذه الاجهزة لاسباب دفينة خبيثة دفعته للانخراط بين صفوف الحراكيين الاطهار ليركب الموجة عندما تحين الساعة ويوحه هتافات الحراكيين الى شتم هذه الاجهزة ورموزها التي تعمل ليلا نهارا لحماية اموالنا واعراضنا ؟ اليس هذا الصنف من المتواجدين المندسين بين الحراكيين هدفه اثارة البلة وتغير مسار الحراك الى اهدافه التي حضر من اجلها وهي بعيدة كل البعد عن مطالب السواد الاعظم من الحراكيين ؟ اليس هذا ومن دفعه وخليته النائمة هدفه خبيث ليس له علاقة بما يطالب به الحراكيين ؟ اليس هذا شخص حاقد على البلد والشعب الاردني ويريد تمزيق النسيج المتنوع الرائع للشعي الاردني ؟ اليس هذا حاقد وزمرته وتنظيمه على اجهزتنا الامنية لافعال ارتكبها وتم ضبطه وتعرية اهدافه أو حاقدا عليها لوقفها له بالمرصاد حول اي تصرف خبيث تسول له نفسه للاقدام عليه؟
الموطن السوي الصالح الذي ليس له اهداف خبيثة ضد الوطن واجهزته الامنية يرفع القبعة احتراما لهذه الاجهزة ويتمنى القوة والمنعة لها واستمرارها في عملها وقطع الطريق على هذه الشرذمة ، آلا توافقني اخي القاري ذلك ؟ الم نسمع ونشاهد من يكيل التهم لاجهزتنا الامنية ورموزها ووصلت الى حد الشتم والازدراء لها ؟ هل تشاطرني الرأي ان هذا شاهدناه وسمعناه اثناء تواجد البعض بين الحراكيين او على وسائل التواصل الاجتماعي ؟ اذن هذه حقيقية دامغة وليس مجرد عبارات انشائية وعاطفية، والان هل سألت ايها القاريء الكريم ما علاقة شتم وازدراء الاجهزة الامنية ورموزها وعملهم بمطالب الحراك الاقتصادية والاجتماعية ؟ اليس هنالك اسباب خبيثة قذرة لاصحابها يتجاوز هذه المطالب ؟ هل انت معي انها دعوات وهتفات وشعارات تمس امن الوطن والمواطن وان مطلقها ليس بصديق وصاحب ومواطن ورفيق ؟ .
أما الهتافات والدعوات المشبوهة الاخرى التي شاهدناها وسمعناها هي النعرات العنصرية والتفريق بين الاخ واخيه والجار وجاره والنسيب ونسيبه والصديق وصديقه ، لا تقول لي لم نسمعها ونشاهدها فقد بثت على وسائل التواصل الاجتماعي وشاهدها وسمعها غالبية الحراكيين المتواجدين قرب الدوار الرابع، ما هدف تناولها الان بين الحراكيين الاطهار ؟ هل لها علاقة بالمطالب التي حضر من اجلها ابناء الوطن من كافة المحافظات ؟ اليس هولاء مندسون بين جموع الحراكين رؤوسهم عندهم وقلوبهم تتحين الفرصة لقيادة الحراك نحو اهدافهم ؟ اليس حضورهم واطلاق العبارات العنصرية التي تمزق النسيج الاجتماعي مخطط ومبرمج له ؟ اليس حضورهم يسيء لجموع الحراكيين ؟ كيف سمح لهم الحراك العفوي بالحديث العنصري وكان هنالك من يؤيدهم وهم ازلامهم الذين حضروا لتأجيج الشعب وخلق الفتنة ، هدفهم واضح تقسيم (العرب الى عربين ) بدعواهم ومبادئهم الخبيثة النتنة هل توافقني ايها القاريء الكريم ذلك ؟ الم نسمع دعواتهم على أثير وسائل الاعلام ؟ الم يندسوا هولاء الخبثين المنظمين والمبرمجين بين جموع الحراكيين العفوين ؟ اليس هذا اختراق لصفوف المحتجين وتحين الفرصة لقلب الطاولة عليهم وتسيير المحتجين خلفهم وتبني افكارهم ومبادئهم المشبوه القذرة المفرقة بين (الزوج وزوجته بين الجار وجاره ….الخ) ؟ هل هذه مطالب اصلاحية متعلقة بالضريبة والوقود وفاتورة الكهرباء ، أم هي دعوات لخراب الوطن وتمزيق نسيجنا الاجتماعي الرائع الذي نباهي به الدنيا ؟ اليست دعوات لنشر الحقد والكرهية بين ابناء الشعب الواحد؟ هل هذه الدعوات حقيقية هتف وصرح بها اثناء الحراك أم هي من نسج بنات افكاري اليس من واجب الحراكيين القاء القبض على هولاء العنصريين وضربهم بالاحذية وتسليمهم لرجال الاجهزة الامنية لوأد الفتنة والبقاء على نقاء الحراك نظيفا ناصعا خاليا من أي شوائب،؟ هل تتفق معي ايها القاريء الكريم على وجود مندسين بين الحراكيين هدفهم الاساءة للحراكيين وبث سمومهم الخبثية العنصرية لعل وعسى ان تأتي أوكلها لدى بعض الحراكيين ؟.
جلالة الملك صمام الآمان لوطننا وهذه حقيقة واقعية لا يختلف عليها أثنين عاقلين ، والقيادة الهاشمية أثبتت راجحة حكمها وقراراتها في كثير من الاحداث المحلية والاقليمية والدولية ، واستطاعت قيادة سفينتا الى بر الامان في كافة الاعاصير التي ضربت الوطن ، وشخص جلالة الملك يمثل رمزا وطنيا لكافة الاردنيون الاشراف الاحرار والاشارة اليه بالاساءة بصريح العبارة او بالهمز واللمز والغمز ممنوع نهائيا ، فهو من المسلمات التي نؤمن بها في هذا الوطن الغالي .، ولا نسمح كاحرار اردنيين لأي كائن من كان ان يمس رمزنا المقدس ، لا بالشعارات ولا الهتفات ، لا بالتصريح ولا بالتلميح ، وكان الاجدر بالحراكيين في كافة انحاء الوطن منع أي شعارات او هتافات او مقابلات اعلامية او فيسبوكية تمس من قريب او من بعيد رمزنا الهاشمي ، اليست هذه العبارات والمقابلات الاعلامية والشعارات سمعناها تتردد تصريحا وتلميحا في سماء الدوار الرابع وبعض الاماكن الاخرى ؟ اليس مطليقها اهدافهم بعيدة كل البعد عن فاتورة المياة والكهرباء والوقود ؟ اليس هذه الزمرة الخبيثة لهم اهداف تدميرية تقضي على الاخضر واليابس ؟ هل توافقوني الرأي انهم نجحوا واندسوا بين صفوف الحراكيين الاطهار لبث سمومهم وافكارهم النتنة ؟ .
اما السلوكيات غير الانسانية والحضارية التي شاهدناها والتي آذت الكثير من المواطنيين الابرياء ، واساءت للحراك برمته ولا اجزم هنا انها كانت مبرمجة ومخطط لها او ان من فعلها مندسين بين الحراكيين او انها سوء تنظيم من المشرفين على الحراك فقد عكست الصورة الحقيقية للبعض واظهر صورتهم وسلوكياتهم الغوغائية الفوضوية حيث تحينوا الفرصة للكشف عن حقيقتهم الفوضوية .. ما قصدته هو اغلاق الطرق المؤدية الى الدوار الرابع ، آلا يعلم من اقدم على ذلك أنه اساء الى مستخدمي الطريق من المواطنين غير المهتمين بالحراك ومطالبه ؟ الى يعلم من اقدم على ذلك انه عند اغلاق الطريق قد يفقد انسان حياته بسبب تأخير وصوله الى المستشفى ؟ اليس اغلاق الطريق تصرف همجي يستدعي اجهزة الامن التعامل معه بشدة لكن الاجهزة الامنية الاردنية في قمة الحضارية والانسانية تعاملت بروح القانون والتعليمات وليس نصها مع من اغلق الطريق ولم تسيء الى أي سخص منهم؟ اليس هذا التصرف من قبل اجهزة الامن المعنية ترفع له القبعات احتراما ونصفق له طويلا؟ اليس تصرف اجهزة الشرطة يدفع الحراكيين الى التعاون معها وعدم اغلاقه مستقبلا لاي سبب مهما كان ؟ اليس من المفروض على القائمين على الحراك تشكيل لجان تمنع المتواجدين من اغلاق منطقة الدوارالرابع وشوارعه؟
شاهدت مشهد تكرر كثيرا وحزنت عليه طويلا آلا وهو الزج بالاطفال والاحداث في الحراك وترديدهم شعارات كبير على عقولهم وسنهم ، من احضر هولاء الاحداث والاطفال من وجهة نظري اساء اليهم عن غير قصد وزجهم بتيار ليس على قدرتهم السباحية ، سبحوا في هذا التيار وهم لا يعرفوا خفاياه وما قد ينجم عنه من اضرار مستقبليه لهم من حيث غسل ادمغتهم بافكار تسيء للوطن ومؤسساته فتجعل منهم انسانا حاقدا دون أن يستجلوا حقيقة هذه الشعارات وأهداف كثير من المندسين بين الحراكيين الخبيثة المدمرة للوطن ، فمكان هولاء الاحداث والاطفال على مقاعد الدراسة وليس في ساحات المظاهرات والمسيرات ولا مطلوب منهم التظاهر والاختلاط بتيارات وجماعات وخلايا متعددة الاطراف قد تدفع هولاء الاحداث والاطفال الى اوكارها والشواهد كثيرة ، لذلك على اولياء أمورهم أتنبه لهذا الموضوع والقيام باجراءات فورية لمنعهم من المشاركة بأي تجمعات أو مظاهرات شبيهة لاجلهم واجل مستقبلهم والمحافظة على براءة أفكارهم والمستقبل أمامهم يكبروا ويستطيعوا عندها التميز بين الغث والسمين ، اليس أنت معي في ذلك أيها القاريء الكريم ؟ ضع ابنك مكانهم هل تسمح بذلك بصدق وموضوعية بعيدا عن العاطفة والتمسك بالرأي الخاطيء؟ اظنك معي قلبا وقالبا في ذلك؟
اتوجه الى جميع الحراكيين في منطقة الدوار الرابع وغيرها وبعد هذا التحليل العقلاني المنطقي المعتمد على الدليل العقلي المشاهد والمسموع والملموس من أرض الاحتجاجات … اليس ما اوردته واقعا حيا وبالادلة الدامغة؟ اليس هنالك مندسين حاولوا اخراج الحراك عن مطالبه التي معظم الشعب يؤيدهم بها الى سكة الفوضى وبداية الدمار؟ الم يتم ترديد هتافات وطرح افكار عنصرية خبيثة تفرق بين ابناء الوطن الواحد وتشعل نار الفتنة ؟ الم يتم تناول قيادتنا والاساءة اليها تصريحا وتلميحا وهمزا ولمزا ؟ الم يتم الاساءة ايضا الى اجهزتنا الامنية ورموزها وهم قبل شهر كنا نتغنى بهم ؟ الم يتم اغلاق شوارع الدوار الرابع ام لا ؟ الم يتم تعطيل حركة المواطنيين واصحاب الحاجات المخنلفة جراء الحركات الفوضوية لبعض المتجمهرين؟ الم تتعامل الشرطة بكل حضارية مع مغلقي الطرق ؟ اليس من الواجب التعاون مع شرطتنا الحضارية ومنع أي تصرفات أو سلوكيات تسيء للأمن والآمان أو ارتكاب ما من شأنه يسيء للمحتجين ؟ اليس مكان الاطفال والاحداث مقاعد الدراسة وليس تلويث عقولهم بهتافات عنصرية أو غير وطنية تجعل منهم مستقبلا ابناء عاقين للوطن ومؤسساته ونصنع منهم جيلا حاقدا على كل ما هو اردني ؟ اليس من الواجب على الحراك ضبط كل شخص يحاول يسيء لهم وللوطن واجهزته الامنية ورموزه وتسليمه للأجهزة الامنية حتي يحافظوا عاى طهارة الحراك والحراكيين من أية شوائب خائنة؟
اسئلة جميعها ليست برسم الاجابة وانما برسم التفكير بها والتحليل الواقعي والتمعن بها والنظر اليها بكل شفافية وحيادية بعيدا عن العصبية او العاطفية وعلينا جميعا التفكر بها والأخذ بها من الناحية الايجابية لمنع اندساس الخلايا النائمة والعنصريين والمأزومين والحاقدين والمدمرين للأوطان بيننا ، وأن يكون حراكنا طيبا كطيبة اصولنا الاردنية جمعاء في المدينة والريف والبادية والمخيم ولا نسمح لأي كائن التعرض لا من قريب ولا من بعيد لرموزنا ومؤسساتنا التي نفاخر بهم الدنيا ويحسدنا عليها القريب قبل البعيد … حفظ الله وطننا وشعبنا ومليكنا واجهزتنا الامنية وحراكنا الحضاري من كل مندس وخائن انه نعم المولى ونعم المجيب … وللحديث بقية
# الدكتور بشير الدعجة

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock