الرئيسية / محليات / ارقام صادمة تكشف .. الاردنيين من اعلى نسب الإصابة بالسكري في العالم

ارقام صادمة تكشف .. الاردنيين من اعلى نسب الإصابة بالسكري في العالم

الحياة نيوز –

ظمت الجمعية الاردنية للعناية بالسكري بالتعاون مع الجمعية الاردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري وامراض الاستقلاب ونقابة الاطباء فرعي الكرك والعقبة امس يوما علميا طبيا مشتركا تحت شعار العائلة والسكري «السكري محل اهتمام كل عائلة «.

واكد رئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين بالعقبة المهندس عامر الحباشنة خلال رعايته افتتاح اعمال اليوم العلمي مندوبا عن الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم اهمية مثل هذه الايام العلمية التثقيفية التي تساهم في توعية المواطنين بالامراض المزمنة اضافة الى تحديث المعلومات المتعلقة بالمرض وافادة الاطباء العاملين في هذا المجال .

ولفت الى ان اكثر من مليار شخص في العالم يعاني مرضَ السكري وفي مقدمتها الدول العربية، واصبح لزاما على الحكومات والمؤسسات الطبية العاملة في الوطن العربي ايلاء العناية القصوى للتخفيف من نسبة انتشار هذا المرض وايجاد الحلول المناسبة للقضاء عليه كونه يؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد الوطني ويسهم في فرض اعباء مالية اضافية على المواطن المصاب بهذا المرض .

وقالت رئيسة الجمعية الدكتورة نديمة شقم ان اقامة هذا اليوم العلمي الطبي يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري وسيتم خلاله مناقشة 6 محاضرات حول النوع الثاني من السكري التشخيص والانواع ونتائج تداعيات سكري الحمل والأنسولين بداية وكيفية العلاج وأمراض الكلى والسكري وأمراض القلب والسكري وتأثير العلاجات الجديدة hypo على امراض القلب والشرايين .

واشارت الى ان الجمعية تهدف من اقامة مثل هذه الايام العلمية توعية مرضى السكري بكيفية الوقاية والعلاج منه ، مبينة ان الجمعية ستقيم اليوم السبت مسيرة طبية من امام فندق اوريكس باتجاه مركز هيئة شباب كلنا الاردن حيث سيقام هناك يوما صحيا تثقيفيا مجانيا يتخلله تقديم فحوصات مجانية ، بالاضافة الى تقديم استشارات طبية وتغذية.

واكد المتحدثون في اليوم العلمي ان الاردن من اعلى النسب على مستوى المنطقة والعالم في الاصابة بالمرض حيث وصلت النسبة للصغار اكثر من 19 بالمائة فيما تجاوزت 40 بالمائة للكبار ، وان هذا المرض اصبح وباءا يجب الحد منه كونه يصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء وتوفير العلاجات اللازمة له والوقاية منه .

وبين الاطباء خلدون علاوي وموريس برهم وتيسير كريشان وابراهيم المعايعه وعبدالكريم الخوالده ان الدولة الاردنية منذ تاسيسها اهتمت بالمرض فكانت الرعاية الصحية على يد الهاشميين لجميع ابناء الوطن مؤكدين ان احدى استراتيجيات وزارة الصحة مكافحة الامراض المزمنة حيث نجحت في مكافحة عدة امراض قديما كالحصبة وشلل الاطفال والجدري والان تواجه مرض السكري من خلال التوعية والتثقيف وصرف العلاجات اللازمة للمواطنين .

خبر عاجل