الرئيسية / مدونة الأردن / الشهيد محمود محمد حامد زهران لقبه (محمود الاشوح)

الشهيد محمود محمد حامد زهران لقبه (محمود الاشوح)

الحياة نيوز – الشهيد محمود محمد حامد زهران لقبه (محمود الاشوح) ، وهو الاسم الذي اشتهر به، ولد في قلقيلية عام 1924م، ونشأ وترعرع في احضان عائلة كريمة مجاهدة، فوالده محمد زهران كان وجيها في عائلة زهران، وكان يقدم الدعم لثوار عام 1936م، وشارك في معركة بيار عدس، واستشهد في معركة كفر سابا عام 1948م. فنشآ الشهيد محمود منذ نعومة اظفاره على حب الجهاد والفداء، والتضحية من اجل فلسطين .
كبر شهيدنا محمود وكبرت معه احلامه وطموحاته للسير على درب ابيه، فكان شديد التوق للالتحاق بالعمل النضالي ضد اليهود المحتلين. فعندما تشكّل جيش الانقاذ العربي عام 1947م، من قبل اللجنة العسكرية لجامعة الدول العربية، وضم نحو اربعة الاف متطوع من شتى البلدان العربية، التحق محمود الاشوح بهذا الجيش ليمارس من خلاله العمل النضالي. لكن لم يدم الامر طويلاًً حتى دخلت الجيوش العربية ارض فلسطين للمشاركة في حرب عام 1948، فالتحق شهيدنا بالجيش العراقي، لتكبر مع ذلك مفاهيمه ووعيه لما يحاك من مؤامرات على الشعب والوطن. لكنه لم يتحمل نمطية ورتابة الحياة العسكرية، فكوّن مجموعة فدائية تابعة للجيش العراقي، ليتسنى له العمل والتحرك على مستوى أعمق واوسع، خلف خطوط العدو.
نفذ محمود الاشوح و رفاقه عدد من العمليات الفدائية داخل فلسطين المحتلة،كانت سببا في قيام الجيش الاسرائيلي بعمليات عسكرية ضد قلقيلية، منها عملية نسف المركز بتاريخ 1956/10/10م، ونسف محطات الوقود يوم 1965/5/27م، وتدمير الآبار الارتوازية- 1965/9/5م،
وكان الشهيد محمود من اوائل المناضلين الذين سارعوا للتصدي للاجتياح الاسرائيلي يوم نسف ابار قلقيليه، واصيب بجروح بالغة، لكن الشهيد محمود لم ينتظر طويلاً حتى تندمل الجراح، فقد عاود النزول الى داخل الارض المحتلة بمهمة استخبارية خلف خطوط العدو وصفت بأنها طارئة. ورغم انه كان يعاني الآلام نتيجة اصابته في ساقه يوم الاعتداء الاسرائيلي على مدينة قلقيلية،. واثناء عودته من المهمة ا ستشهد بتاريخ 1965/9/14م .

خبر عاجل