الرئيسية / عربي ودولي / انطلاق محادثات السلام السورية في فيينا

انطلاق محادثات السلام السورية في فيينا

الحياة نيوز-

انطلقت رسمياً جولة المحادثات السورية في ڤيينا، بعد دعوة المبعوث الخاص ديمستورا الاطراف السورية لحضوره بقدوم رئيس وفد الحكومة السورية في دمشق السيد بشار الجعفري مع المبعوث الخاص ديمستورا.
وابرز موضوع على طاولة هذه الاجتماعات هو الاجندة التي وضعها ديمستورا بالتركيز على القضايا الدستورية لهذه الجولة بعد تعذر بحث هذه القضية في الجولة الثامنة من جنيڤ الشهر الماضي وتعذر الخوض في قضايا الانتخابات أيضا.

ومن المتوقع ان يحضر وفد الحكومة ووفد المعارضة السورية بقيادة نصر الحريري الى مقر الامم المتحدة، ومن ثم لقاء المبعوث الخاص، وذلك بعد الاجتماع.

الوفد المعارض يجري مباحثات داخلية في مقر اقامته في العاصمة النمساوية تحضيراً للقائه مع المبعوث الخاص.
والموضوع الابرز هو النقاش الموسع بشأن قرار المعارضة السورية بشأن سوتشي.
نصر الحريري سبق وصرح بأن اليومين القادمين سيحلان تصوراً واضحاً بشأن الدعوة الروسية التي قدمت في موسكو لحضور المعارضة السورية للمؤتمر لكن المناخ لا يدعو للتفاؤل حتى اللحظة، في ظل المواقف الدولية والاقليمية التي تشكل ضغطاً، حيث كان هنالك تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي عبر من خلالها عن قلقه بسبب تعثر المسار التفاوضي السوري.
واعتبر ان اللقاء في ڤيينا يعد كفرصة اخيرة، والرعاية الاممية هي الرعاية الوحيدة المتوفرة لحل النزاع في سوريا، في اشارة قلق حول المسار البديل الذي يخشى ان يكون هو البديل الوحيد وهو مسار سوتشي الروسي، حيث كرر ذلك الموقف ايضاً عندما صرح لقناة الغد بأن الادارة الامريكية تدعم المعارضة السورية، وان المعارضة الاممية تدعو للتوصل لحل سلمي في سوريا.

خبر عاجل