ثقافة وفنون

بيروتية : المشاعر الإنسانية جميعا محفزة للكاتب والشاعر

الحياة نيوز – فيصل محمد عوكل – ولدت في مدينة ساحلية تسمى اللاذقية، اتخذت البحر صديقا وسكنت وحصلت على الليسانس في اللغة العربية من كلية الدعوة الإسلامية ، وتعمل معلمة. الحياة اجرت حوارا مع الأديبة والمُثقفة فاطمة بيروتية وكان هذا اللقاء :-
من انت ؟
فاطمة بيروتية سورية الأصل والمنبت ، ولدت في مدينة ساحلية تسمى اللاذقية، اتخذت البحر صديقا وسكن حصلت على اللسانس في اللغة العربية من كلية الدعوة الإسلامية ، واعمل معلمة.

*كيف داهمتك اول خاطرة او قصيدة؟
– لا أذكر متى تماما بدأت بكتابة أفكاري ،ولكني أذكر تماما أني حين كنت في الرابعة عشر من عمري كان عندي دفتر ممتلئ بخواطر من تأليفي أباهي به رفيقات ولكني للأسف فقدته ، ولكني كتبت غيره وقمت بحرقه يوم زفافي ، وتركت الكتابة لفترة طويلة جدا ، حتى بلغت الخامسة والثالثين بعد ان كبر الأولاد واصبحوا أقل حاجة لي ، عاودت القراءة والكتابة من جديد

*هل يكتبك الشعر ام تكتبيه انت؟
– انا لا اكتب الشعر اكتب الخاطرة وفي بعض الأحيان تكون الكتابة عبارة عن ومضة ، وقصة قصيرة جدا واحيانا اخرى اكتب القصة القصيرة ممزوجة بالخاطرة حقيقة لا اعرف تماما ماذا يمكن أن يسمى هذا النوع من الكتابة.

*اين تجدي نفسك في الشعر ام الخاطرة؟
– الشعر استمتع بقراءته ولكني لا استطيع ان اكتب الشعر ليس لاتي لا أعرف الأوزان ولكن لأني أشعر انه غير قادر على التعبير عم يجول بخاطري ، حيث اني لا أحب تقييد الفكرة التي أقوم بمعالجتها

*اجمل الامكنة واوقات للكتابة؟
– أجمل الأماكن للكتابة بالنسبة لي هو البحر فهناك تنبت الأفكار وترتوي المشاعر التي تنبت الخاطرة

*هل يخامرك النوم وفي نفسك فكره نضجت تماما؟
– إن حدث وقت راودتني فكرة ادونها على هاتفي النقال لأني أخاف من نسيانها.

*هل الالم هو سيد الادب ام الامل؟
– الاثنان معا يولدان الفكرة الالم والامل.وفي رأيي الشخصي يولد الأمل من الألم.

*هل الحب يعني شيئا للشعراء؟
– الحب هو كل شيء للكاتب عموما فكيف يكتب عن الامل والحياة والالم والحزن دون ان يذوق طعم الحب وليس من الضروري ان يعيش الكاتب هذه الحالة أقصد حالة الحب ليكتب عنها.

* ماذا تعني الكلمه لديك ؟
– الكلمة هي مفتاح الفرج بالنسبة لي وحدها من تستوعب جنوني وسكوني معاصي وتوبتي احلامي وواقعي أفكاري التي لا استطيع ان ابوح بها سوى للكلمة الكلمة هي الملاذ الأمن بالنسبة لي.

*ماذا تعني المرأة للشاعر والاديب؟
المرأة بالنسبة للشاعر مصدر إلهامه ، الشاعر حين يجف حبره يبحث عن امرأة تعيد النبض لقلمه ، والأديب كذلك فأي رواية لم تكن المرأة عنصر من عناصرها هي رواية ناقصة لا روح فيها.

* هل الحزن والفرح محفزان للشعر والادب ام قاتلان خفيان؟
المشاعر الإنسانية جميعا محفزة للكاتب والشاعر ، لان كل شعور من هذه المشاعر يعطي للكاتب والشاعر فكرة مختلفة والكاتب الحقيقي هو من يستطيع أن يحول كل شعور يمر به لحالة عامة ويعبر عنها سواء بشعره او كتابته.

* ماذا يعني القلم لديك
– حقيقة ان لا أستخدم القلم كثير في الكتابة أعتمد على الهاتف النقال أو الحاسوب ، أشعر ان التعامل معها أسهل ، رغم ان هذه الآلات خانتني فخسرت كتابين كنت اقترب من الانتهاء منهنا احدهما قصائد نثرية والآخر خواطر أدبية.

*ماذا يعني القرطاس؟
– أظنه يحمل حملا ثقيل لا تحمله الجبال احترمه واقدسه رغم أني لا استخدمه في الكتابة كثيرا.

* هل للإحساس مقاييس ومكابح لدى الشعراء؟
– لا اظن أن الشاعر يكون شاعر إن كبح مشاعره وعض على قلبه.

* ماذا يعني الاعلام للشاعر؟
– الإعلام في وقتنا الحاضر هو من يرفع الشاعر والكاتب وهو من يحط من قدره رغم إيماني الكبير أنه لايصح إلا الصحيح غير أني ارى أنسان تكتب بكل جمال وعذوبة ليست تظهر في الاعلام ولا نعرفها إلا من صفحات الفيس بوك ، واخرى تتمنى أن تفقد السمع حتى لا اسمع النشاز الذي تقدمه تقف في الصفوف الأولى.

*كلمه تتمنى ان تقولها ولم تقلها كشاعرة؟
– حقيقة أنا لا اعتبر نفسي شاعرة ولكني كاتبه هاوية أكتب حين اشعر بأني بحاجة للكتابة ، وأتمنى أن لا ينادي أحدا بهذا اللقب أبدا

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock