محليات

نقابة الصحفيين تلتقي ممثلين عن طلبة وخريجي الإعلام

الحياة نيوز- دعا مجلس نقابة الصحفيين السبت، لجنة ممثلي طلبة وخريجي تخصص الصحافة والإعلام وحملة ما عرف بـ” من حقي أنتسب”، إلى التسجيل في سجل المؤازرين في النقابة، للتأسيس لقاعدة بيانات عامة منظمة للخريجين ، كخطوة عملية على طريق مأسسة الشراكة بين النقابة وخريجي الإعلام .

وجاءت دعوة المجلس خلال لقاء عقد في مقر النقابة بين نائب نقيب الصحفيين ينال البرماوي وعضوي المجلس هديل غبّون وزين الدين خليل إضافة إلى المستشار القانوني محمود قطيشات، وعدد من خريجي الإعلام المنضوين في إطار الحملة، لمناقشة جملة من مطالب تقدموا بها، تتعلق بتوفير فرص تدريبية مؤسسية لهم وسبل انتسابهم للنقابة .

وأكد الزميل البرماوي في حديثه، إن آلية الانتساب للنقابة محددة وفقا لأحكام قانون النقابة لسنة 1998 والقانون المعدل لسنة 2014، وأن مطالبات الانتساب لا تتعلق بإجراءات، بل بأحكام القانون النافذ .

وبين البرماوي أن مهنة الصحافة هي مهنة ممارسة، وأن مجلس النقابة يتطلع إلى تطوير قانون نقابة الصحفيين على المدى الطويل، لمواكبة التطورات المتسارعة في حقول الاعلام والاتصال والصحافة، منوها إلى أن ذلك يتطلب مراحل عديدة من أهمها بدء النقاش والحوار بشأنه مع الهيئة العامة للنقابة وذوي الخبرة والاختصاص.

وشدد البرماوي خلال اللقاء، على أن النقابة بدأت منذ أشهر بمخاطبة جميع المؤسسات الصحفية والاعلامية المنضوية تحت مظلتها لتصويب أوضاعها المالية والمهنية مع النقابة، بما في ذلك مأسسة أوضاع العاملين فيها، ليتسنى لهم تقديم طلبات الانتساب للنقابة بموجب أحكام القانون، مؤكدا أن النقابة تعنى بالدفاع عن حقوق العاملين بما ينسجم مع أحكام القانون.

ودعت النقابة خلال اللقاء، جميع خريجي الإعلام والصحافة للتسجيل في سجل المؤازين التي تتولى النقابة بموجب أحكام المادة 14 من قانون نقابة الصحفيين المعدل تنظيمه، مشيرا إلى أنها أولى خطوات مأسسة الشراكة مع الخريجين، لتنظيم قاعدة بيانات قابلة للتحليل والدراسة والتصنيف، قائلا إن النقابة على استعداد أيضا لشمولهم بالدورات التدريبية التي ينظمها مركز التدريب وفق آلية يتم التوافق عليها في مجلس النقابة وبالتنسيق مع الخريجين.

كما أكد البرماوي استعداد النقابة للتنسيق بين الخريجين والمؤسسات الاعلامية المختلفة لتنظيم عملية التدريب فيها، لتمكين الخريجين الجدد ، وبما يتيح لهم لاحقا الحصول على فرص عمل دائمة.

وعرض خلال اللقاء المستشار القانوني للنقابة أبرز البنود التي نص عليها قانون نقابة الصحفيين وتعديلاته فيما يتعلق بشروط الانتساب والعضوية، فيما أكد المجلس حرصه على التواصل وفتح النقاش مع كل الأطراف ذات العلاقة مستقبلا بشأن طرح أي مشروع قانون جديد محتمل لنقابة الصحفيين، في الوقت الذي يشوب القانون بعض الاختلالات في ظل التطور المتسارع للإعلام الحديث.

وأكد المشاركون في اللقاء في مذكرة سلموها مجددا للمجلس حرصهم على التواصل مع المجلس، مبينين استمرار عملهم لتحقيق أهداف “حملتهم” .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock